بلايستيشنمراجعات

انطباعات Elden Ring البيتا المغلقة

https://www.youtube.com/watch?v=e3zK5iv4M88

على الرغم من الجمهور الكبير لميزاكي وعشق مجموعة من اللاعبين لألعابه والشغف والحماس في انتظار الجديد عن Elden Ring لكن هذا لا يمنع من إبداء الرأي حول النسخة التجريبية وستكون ملاحظاتي عن نسخة البيتا المغلقة فقط وتعتبر النسخة لازالت قيد التطوير ، وستكون هذه انطباعات فقط عنها .

سأتحدث عن عدة نواحي مثل:

  • العالم والخريطة
  • طريقة اللعب
  • الصعوبة
  • الموسيقى
  • الرسومات
  • الاونلاين

 

العالم والخريطة :

في البداية لاحظت العالم وحجمه الكبير بالإضافة إلى ممرات ووديان ومرتفعات وكهوف لا تخلو من الوحوش والاعداء ومعسكرات للحراس لكن لاحظت بعض الاماكن فارغة كان يفضل زيادة عدد الاعداء او المعسكرات ولو بنسبة قليلة ، وعلى الرغم من كبر حجم الخريطة وتشعباتها إلا أنهم اهتموا بتوفير عدد مناسب لنقاط العودة اللي تسمى في عالم سولز بالبونفاير في الخريطة وتقدر تستخدم خاصية التنقل السريع إلى نقاط البونفاير وهذا الشي يبعد مخاوف اللاعبين من الملل حول قطع مسافات طويلة واشوف عدد توفرها كان مناسب جداً ، اما بخصوص الخريطة تصميمها جميل وتستطيع وضع علامات على عليها حسب حاجتك بالإضافة إلى أن إذا هزموك الأعداء وسقطت السولات التي هي باسمها الجديد ( Runes ) ستظهر علامة تواجد الرونز الخاصة بك على الخريطة مع ظهورها على مؤشر البوصلة ، والخريطة عبارة عن جزء من الخريطة الكلية.

 

أسلوب اللعب :

في بدايتك بالنسخة التجريبية ستتيح لك اللعبة 5 كلاسات مجهزة بالكامل بلفل قليل مثل المحارب ، والفارس المسحور ، المرسول ، والبطل ، والذئب الدموي ، وراح تبدأ في منطقة اسمها Cave of knowledge وهي مثل منطقة للتدريب والتعرف على أوامر اللعبة .

بعد فترة قصيرة من تجربتك Elden Ring البيتا ستلاحظ بأن اسلوب اللعب لم يتغير كثير عن العاب سولز حتى اصوات ضربات الأسلحة او الباك ستاب او تجميع السولات هي مشابهة جداً جداً لألعاب سولز وتحديداً الجزء الثالث مع تطوير قليل في أسلوب اللعب و انيميشن الضربات وحركة الشخصية في بعض الأوقات وتغير بسيط في أسلوب القتال مع إضافة مميزات جديد مثل القفز اللي تم الاستفادة من القفز سواء الشخصية او الحصان تورنت بشكل ممتاز في القتال والعالم بحيث يسهل عليك الصعود فوق الصخور والتحرك في أماكن كثيرة.

اما بخصوص الحصان أشوفها اضافة ممتازة في عالم اللعبة مثل التحرك والقفز وحتى القتال فوق الحصان سواء مع الاعداء العاديين وبعض اعداء الاحجام الكبيرة باستثناء وقت القتال الزعماء الرئيسيين لا تستطيع استدعاء الحصان في نسخة البيتا ، وتم تغيير بعض اوامر الازرار في اللعبة مثل حمل السلاح باليدين.

لاحظت اسلوب التخفي فهو نفس اسلوب تخفي سكيرو وللعلم تم الاستفادة من التخفي بشكل ممتاز جداً حيث تقدر تقتل الأعداء وتدخل على المعسكرات وتقدر تختبئ بين الاشجار من غير لا يكتشفونك وهذا الشيء يعطي اللاعب حرية اللعب إما بالهجوم المباشر أو بالتخفي وايضاً من الأشياء التي تم إضافتها على ال flask على سبيل المثال اذا خلص عليك وانت تلعب تقدر تعيد تعبئتها بكذا طريقة مثل تقتل مجموعة من الاعداء او قتل مخلوق على شكل كرة . وتم تطوير قوائم اللعبة بشكل يسهل على اللاعب فهمها والوصول إليها وسهولة الحركة فيها عند فتح القائمة وقت القتال وايضاً تم عزل ادوات الاونلاين في قائمة منفصلة مع العلم ان النسخة لا تحتوي على خاصية ايقاف اللعب المباشر مثل العاب سولز السابقة وبلودبورن.

أما الأعداء العاديين كان تصميمها مناسب واحياناً مع تقدمك في اللعبة ستلاحظ ان تصميم الأعداء قريب من أجزاء سولز وللعلم تستطيع تغير الوقت في اللعبة بين الليل والنهار لأن هناك أعداء في وقت الليل مختلفين عن النهار بالاضافة إلى عناصر (Items) وكنوز تظهر في أوقات مختلفة بين الليل والنهار.

أما تصميم الاعداء و الوحوش والزعماء في نسخة البيتا كان جميل وبالتحديد تصميم الزعماء رائع حتى أسلوب الضربات و قتال الزعماء ولكن الأهم من تصميم الأعداء هو الذكاء الاصطناعي ، ففي النسخة التجريبية لاحظت ان الذكاء الأعداء متوسط واحياناً بعض الاعداء تحس بضعف في الـ AI لدرجة اني قريب من العدو ولا ينتبه لي في حالة إذا كنت بوضعية الانحناء Crouch وطبعا هذه ملاحظة على نسخة البيتا وقد يتم تعديلها في النسخة النهائية.

أما الذكاء الاصطناعي للزعماء ممتاز جداً مع صعوبة القتال ضدهم فكل زعيم في البيتا يحاول تغير اسلوبه بعض الأحيان مما يزيد من تركيز وتوتر اللاعب وهذا الشيء لا يفسد متعة القتال ضدهم ابداً بالعكس فهو يعطي حماس أكثر عند القتال ، وايضاً لاحظت زعماء الدنجنات أقل صعوبة من زعماء العالم الخارجي في نسخة البيتا . وطبعاً الاسلحة كانت محدودة لانها نسخة بيتا مع ملاحظة تشابه بعض الأسلحة مع اسلحة سلسلة سولز.

بشأن الأسحار والمعجزات كانت متطورة ومتغيرة. ولا تخلو اللعبة من الغموض في عالم Elden Ring فأحياناً تسمع اشخاص يطلبون المساعدة واشخاص تتألم من الصراخ في اماكن غريبة يغلبها طابع الخوف من الدخول لها ، وعلى الرغم من عمق العالم الغامض و الكبير إلا أنهم اهتموا بإشعاع يرشدك إلى طريق شعلة البونفاير وهذا شيء إيجابي حتى لا يبقى اللاعب تائه في العالم ، وتم إضافة خاصية الكرافت وصنع الايتمات في اللعبة راح تقدر تجمع الموارد المطلوبة لصنع الايتمات عن طريق قتل الحيوانات والطيور او تجمع الازهار او بعض العناصر التي تسقط من الأعداء عشان تقدر تصنع موارد تفيدك في اللعبة .

 

صعوبة اللعبة :

نسخة البيتا لا تحتوي على مستويات صعوبة وتعتبر صعوبتها موزونه وهذا ما يميز العاب ميزاكي حيث انه يهتم بصعوبة واحدة ويعطي المجال للاعب بتطوير شخصيته حتى يستطيع التغلب على الاعداء.

 

الموسيقى :

موسيقى اللعبة ممتازة جداً واللمسة السابقة واضحة حول إستخدام الموسيقى وقت القتال مع الزعماء بكل حماس عكس تحركك في العالم من غير موسيقى وهذا الشيء كما شهدنا في العاب ميزاكي.

 

الرسومات:

تم تجربة البيتا بنسخة ps5 وكانت الرسومات والوانها جيدة لكن كان يفضل تطوير الرسومات أكثر بحيث تواكب الجيل الجديد من الاجهزة ، واحتمال سبب قلة جودة الجرافكس بسبب حجم العالم ومقدرة تحمل محرك اللعبة ، أما تفاصيل الزعماء كانت لها الدور الأكبر في جمالية رسوماتها وتفاصيلها ، ومن المتوقع يتم التحسين على الرسومات في الإصدار الكامل.

 

الأونلاين :

التجربة في الاون كانت قليلة جداً بسبب قلة عدد المجربين لنسخة البيتا المغلقة لكن تم تطوير فكرة الاونلاين بعناصر وأدوات بحث جديدة وغزو العوالم الاخرى وحتى ايتمات الاونلاين أصبحت في قائمة منفصلة.

 

 

الخلاصة

استمتعت في بيتا Elden Ring من قتال واستكشاف واسلوب لعب مع بعض الملاحظات التي نتمنا تعديلها في النسخة النهائية وانا شخصياً متحمس جداً للعبة ومتفائل فيها بمنافستها مع باقي الالعاب ، تاريخ إصدار اللعبة تاريخ 25/02/2021 على اجهزة
PS4 , PS5 , XBOX ONE , XBOX SERIES X/S , PC

 

Miyazakialhub

اعشق ألعاب السولز والعب كل شي ما عدى ألعاب الرعب
زر الذهاب إلى الأعلى