إكس بوكسالحاسب الشخصيبلايستيشنمراجعات

مراجعة وتقييم : Thymesia

مقدمة ومعلومات عامة

بالفترة الاخيرة شفنا اجتهاد كبير من الاستديوهات المستقله وتم تطوير اللعبة بواسطة استديو overborderstudio ونشر team 17 وتعتبر لعبة أندي بنمط Action RPG و سولز لايك ومقتبسة بشكل كبير من بلودبورن ، وسيتم إصدار اللعبة بتاريخ 18/08/2022 على اجهزة PC – PS5  XBOX series X/S 

تاريخ الاصدار

2022/8/18

مدة اللعبة

نوع اللعبة

اكشن، RPG

المطور

Overborderstudio

الاجهزة

Playstation, PC, Xbox

جهاز المراجعة

PS5

القصة

تدور احداث القصة عن مدينه يصاب سكانها بوباء وبعد محاولات كثيرة للتصدي لهذا المرض واكتشاف لقاح يعالج الوباء لكن كل المحاولات فشلت إلى ان تم اكتشاف العلاج بواسطة صنع محلول من الكيمياء ، وبالفعل تم القضاء على المرض لكن بعد فترة بدأ مفعول الكيمياء يختفي ورجع المرض مرة ثانية واصبحو الناس اكثر وحشية وعنف وقوة ، وانت بطل اللعبة واحد من الناجين من هذا الوباء تخوض رحلة لأكتشاف السبب وراء انتشار المرض وعودتة مرة اخرى من خلال تجميع الذكريات المفقودة حتى تكشف الحقيقة … القصة بحد ذاتها ممتازة كعمق وطريقة سرد القصة بالاوراق يعني تحتاج انك تجمع اوراق القصة وتربط الاحداث عشان تفهمها بشكل كامل

اسلوب اللعب

تعتمد اللعبة على القتال السريع والمراوغة وصد الضربات والتركيز على طاقة الاعداء بحيث كل عدو عندة طاقتين بلون الابيض والاخضر ، يعني بسلاحك العادي تسبب الضرر على الطاقة الاولى وبعدها راح تشوف عداد لون اخضر راح تحتاج للنوع الثاني من سلاح البطل وهي ( Plague Weapon ) . وايضاً  للبطل سلاح ثاني صغير بيد اليسار اللي يستخدم لصد ضربات العدو ” الباري ” اللي ما استخدمته في اللعبة ولا قدرت اضبط الباري بسبب عدم توازن ضربات العدو مع الباري وكأنه خلل في تقنية صد الضربات ، اما بخصوص المراوغة من هجمات الاعداء ( dodge ) في بداية اللعبة تحس ان المراوغة غير كافية بالمسافة واحياناً اذا ضغطت زر المراوغة بشكل متكرر فتلاحظ ان الانميشن للمراوغة غير كامل تلاحظ تقطع في المراوغة اذا استمريت بالضغط المتكرر لكن مع تقدمك باللعبة راح يفتح لك خانة متنوعة لتطوير المراوغة وستلاحظ تحسن فيها لكن تبقى مشكلة تقطع الانميشن للمراوغة المتكررة موجودة ، اتمنى يتم تحديثها وضبط المراوغة افضل من هذا في التحديثات القادمة ، اضافة إلى خاصية كرافت البوشنات اللي يعالج صحتك ، وبتحصل انواع محدودة من الاعشاب لكل واحدة منها نسب متفاوتة بالخواص سواء للعلاج او تقليل قيمة الضرر المكتسب او زيادة الضرر على الاعداء وغيرها وتقدر تدمج انواع معينه من الاعشاب بثلاث خانات للبوشن راح يعطيك ( Buff ) ذو مدة زمنية محدودة للشخصية ، طريقة اللعبة اعجبتني خاصة الكومبوات والقتال والمشاهد الاخيرة للضربات لكن اشوف تحتاج تعديل على المراوغة اكثر وياريت لو كانو مصممين مراحل اكثر بدل التكرار الكثير

التكرار في اللعبة

اللعبة تجبرك على تكرار لعب المراحل بكثرة عشان تقوي البطل او تجمع الايتمات او الميموري شاردز ، يعني لما تلعب المرحلة مرة واحدة راح تلاحظ ان كمية الشاردز اللي تاخذها من الاعداء قليلة ولا تكفي لتتطور البطل بالمقابل انت تحتاج انك تلفل اكثر وتقوي البطل لان الاعداء صعبين في البداية فتضطر انك تعيد لعب المرحلة بكثيرة عشان تلفل البطل وكل ما تعيد المرحلة راح يرجع كل شي من البداية حتى زعيم المنطقة والاعداء القويين بستثناء الايتمات مثل الاعشاب واوراق القصة ، بالاضافة إلى هذا الشي اذا تبي تطور ضربات السحر ( Plague Weapon ) لازم تدخل المنطقة وتلعبها كأنها اول مرة وتجمع ال ( Shards ) من الاعداء والزعماء عشان تقدر تطور السحر ، ونفس الشي لتجميعة ايتمات العلاج ، وكل هذا يعتمد على الحظ شنو يطيح من الاعداء رغم وجود مهارة تزيد فرص دروب الايتمات لكن اشوفها ما فرقت كثير ، حتى الاعداء فيهم تكرار في اسلوب قتالهم وحتى اشكالهم في جميع المراحل . بختصار حول طريقة اللعب وربطها مع التكرار هو اني لاحظت ان المطورين قدمو عوالم قليلة وقصيرة لكن محتواها كالتالي : اعداء وزعماء صعبين نوعاً ما وعدد شاردز قليلة وعدد مرات تفريم الايتمات كثيرة وتكرار في اعادة المراحل ، نعم اتفهم انها اول لعبة اندي من هذا المطور وهذا يعتبر مجهود كبير وجميل لكن الافضل انه لو قللو التكرار ولو بشيء بسيط بحيث ينتبة ليس كل اللاعبين عندهم القدرة على تحمل التكرار والصعوبة ، ومن رأيي انهم يضيفون مراحل DLC جديدة في المستقبل للعبة عشان يعطي تنوع اكثر في عالم اللعبة

شجرة التطوير

شجرة التطويرات متنوعة وجميلة ولها خيارات كثيرة ولك ٢٤ نقطة تكتسبهم مع كل عملية تطوير واحدة تقدر تطور فيها الشخصية رغم ان عدد المهارات اكثر من ٢٤ نقطة هذا يعني لكل لاعب استراتيجية مختلفة عن الاخر لتطوير الشخصية حسب حاجته ، وتقدر في اي وقت تعيد توزيع النقاط بواسطة ايتم اسمة ( Forgotten Feather ) وراح تحصلهم بكثرة في العوالم وبعد هزيمة الزعماء يعني كثر ما تعيد المراحل راح تحصل منهم

تطوير اسلحة الطاعون :

لكل زعيم وعدو سلاح طاعون خاص فية لما تقتلة راح يطيح ( Plague Weapon ) بأسم السلاح اللي يحملة العدو او الزعيم يعني لما تقتل عدو شايل درع يطيح لك تطويرة الدرع ولما تقتل عدو شايل قوس يطيح لك تطويرة القوس ونفس الشي مع الزعماء لهم اسلحة خاصة اذا قتلته يطيح مجموعة عشوائية من الشاردز وكل ٣ تجميعات من الشاردز تقدر تطويرة سلاح الطاعون حسب حاجتك ، لو تركزون بكلامي حول تطوير اسلحة الطاعون هذا يعني انك راح تكرر المراحل وهزيمة الزعماء بشكل كثير عشان تفرم احجار التطوير الخاصة لكل سلاح

صعوبة الاعداء

في بدايتي في اللعبة حسيت بنوع من الصعوبة وكأنها غير موزونه حتى طورت لفلات قليلة مازلت احس بقوة ضربة الاعداء لكن بعد فترة من الوقت والتلفيل وفتح مهارات اخرى صارو الاعداء العاديين سهلين لكن مازالو بعض الاعداء اقويه مثل الاعداء اللي عداد الدم لهم كبير و الزعماء تبقى قوتهم ملحوظة وقت القتال حتى بعد تطوير اللاعب ، ومع الوقت راح تحفظ حركاتهم وبالتالي يصيرون شوي اسهل ، لكن كبداية تفاجأت بصعوبة قد ما تناسب الجميع .

المراحل وتصميم العالم

مراحل قليلة وقصيرة وتصميمها مختلفين اختلاف كامل عن بعضها لكن داخل كل مرحلة قائمة للمهمات الجانية من نفس المرحلة بس بشكل جزئي او معكوس من المرحلة الاصلية وتم الاهتمام بمسارات داخل المرحلة راح تذكر العاب السولز بسبب اختصارات الابواب والممرات الكثيرة يعطيك فضول في استكشاف المرحلة كامل ، اما فكرة المراحل وتخطيطها اشوفها عادية .

التصوير

تم تصميم اللعبة على محرك ” انريل انجين ” لكن الرسومات والجرافكس عادي جداً وكأنها من الجيل السابق ، ما قدمت شي جيد للجيل الحالي وايضاً رسومات الاعداء والزعماء جداً عاديين ما اقول عنها سيئة لكن جيدة ، استديو جديد وامكانيات محدودة وبالنهاية هي لعبة اندي فأشوف رسوماتها مناسبة بكونها لعبة اندي فلا تتوقع انك راح تشوف رسومات وتصاميم عالم يفوق الخيال، اللعبة تشتغل على وضوح 4K و 60fps لكن ما خلت من بعض مشاكل الدروب فريم في اماكن معينه وخاصة اذا صار زحمة اعداء وضربات كثيرة وسريعة تحس بهبوط الفريمات بشكل ملحوظ ، ومن المحتمل تحديثات قادمة للعبة بعد الاطلاق لثبات الفريمات .

الأصوات

الموسيقى في اللعبة ممتازة من شاشة البداية وحتى موسيقى قتال الزعماء بستثناء العالم اللي راح تسمع فيها اصوات الوحوش ويعطيك شعور بالحذر والقلق وانت تمشي بالمرحلة مع وجود موسيقى خفيفة توتر اللاعب ، اما عند الزعماء تشتد الموسيقى ويعطيك شعور بالقتال والحلو انهم اهتمو لكل زعيم ستايل في الموسيقى يناسب اجواء معركته

السلبيات :

  • تكرار ملحوظ في اللعبة 
  • هبوط بالفريمات
  • يحتاج تعديل على خاصية الصد والمراوغة
القصة - 8
اسلوب اللعب - 8
التصوير - 7
الاصوات - 7

7.5

استديو جديد دمج بين العاب السولز لايك والعاب الاكشن السريعة بشكل ممتاز مع بعض الاضافات على طريقة اللعب. اذا كنت من محبين لعبة بلودبورن فلعبة Thymesia قد تكون مناسبة لأنها قدمت عالم وبيئة مشابهة لها نوعاً ما وبأسلوب لعب سريع وممتع وشجرة تطويرات متنوعة ولكن تتطلب منك قراءة الذكريات لفهم ما يحدث كاملاً. قد تلاحظ بعض المشاكل التقنية وفي الصد والمراوغة نتمنى حلها في تحديثات قادمة.

تقييم المستخدمون: لم يتم التصويت بعد !

Miyazakialhub

اعشق ألعاب السولز والعب كل شي ما عدى ألعاب الرعب
زر الذهاب إلى الأعلى