بلايستيشنمراجعات

مراجعة: Rise of the Rōnin

المقدمة

لعبه جديده من تاريخ اليابان في عصر الإيدو  من تطوير استوديو Team Ninja ومن نشر PlayStation, و في لعبتهم الجديده  Rise of the Rōnin  ركز الاستوديو على القصة و لأنه يريد استقطاب جمهور جديد وسنرى في مراجعتنا هل نجح الاستوديو بعمل سرد قصصي و عالم  مفتوح  على غير عاداته من العابه السابقة؟

تاريخ الإصدار

2024/3/22

مدة اللعبة

نوع اللعبة

أكشن  / مغامرة

المطور

Team Ninja

الاجهزة

PS5

جهاز المراجعة

PS5

القصة

تجري أحداثه Rise of the Ronin خلال عصر باكوماتسو في اليابان في القرن التاسع عشر، ويتبع رونين – يشار إليه باسم Veiled Edge – الذي يجب عليه التنقل عبر بلد يعاني من أزمة الاضطرابات السياسية والحرب الأهلية والنفوذ الأجنبي. 

قام استوديو Team Ninja بعمل قصة جيدة جدا والتي تم  صقل تاريخ  اليابان بشكل ممتاز من ناحية  الشخصيات التاريخية الكثيرة على سبيل مثال “Sakomto Royuma”  والعالم  والأماكن  التاريخية التي تركز عليها من المناطق اليابانية وهم  Yokohoma و Edo  و Kyoto.

في البداية تبدأ بشخصيتين  قابلة  للتخصيص و يدعون “Blade Twin” وهم من Ronin والمعروف عنهم  هم من الساموراي الذي لا سيد لهم وليس لديهم  ولاء، وعليك ان تختار  ذكر أو أنثى، وبعدها تبدأ رحلتك  للتعرف على تاريخ  الرونين واليابان و مع الأمور السياسية، وأثناء رحلتك  سوف تواجه أشخاص من الرونين نفسك و Shogun  وهم  الحكام  الفعليين و تحت النظام العسكري في اليابان  من عام  1192 الى 1867 و ايضا تقابل اشخاص يدعون  Anti Shogun، من  الأشياء التي تم تقديمها وافادات في القصة  وهو نظام الحوارات  وهو  يجعلك  باختيار الحوار التي تحتاجها  باختيار ولاءك مع من وهذا الذي سيحدد  خياراتك  من  خلال عمل مهام Bond مع أحد الشخصيات  الكثيرة  في اللعبة  وكل ما انهيت  مهمة منهم أو  اختيار حوار يرضي الشخصية تزداد علاقة Bond وهذا محور الذي تتمحور به  قصة  اللعبة.

واللعبة  تتمتع بكثرة الحوارات  منها تفيدك  وتعطي افادة  في تاريخ  اليابان والشخصيات  والاخرى من كثرتها سوف تحس بالضياع وتوجد بعض الأحداث سردها غريب وغير منطقي ولكن لا اتطرق لها تفادي للحرق.

وغير المهام  الرئيسية و Bond هناك مهام  جانبية  فعلا اغلبها يعيبها التكرار ولكن توجد بعض المهام الجانبية الممتعة.

بشكل عام  قصة جيدة جدا  من عالم  اللعبة  الروح  التاريخ الياباني المتقن  و صحيح توجد بعض المشاكل في سرد القصة و لكن مهمات Bond تعطي القصة المتعة  في استكشافها، و في النهاية استوديو Team Ninja قام بعمل تجربة  لعبة  قصصية ممتعة.

طريقة اللعب

يتم تقديم اللعبة من منظور الشخص الثالث وتقع أحداثها في بيئة عالم مفتوح يمكن التنقل فيها سيرًا على الأقدام أو على ظهور الخيل أو من خلال أداة شراعية. يتميز القتال بمجموعة متنوعة من الأسلحة مثل الكاتانا و الرماح والأسلحة النارية. تتضمن اللعبة آليات لعب الأدوار، حيث يؤثر قرار اللاعب على القصة.

و كما معروف من استوديو Team Ninja طريقة لعب الجميلة و التي تمتاز بالسرعة مع تنوع بالأسلحة و طريقة القتال بالضرب المباشر او عن الطريق التخفي و لك الحرية اختيار نوع القتال الذي تريده ، ومع اضافة في هذا الجزء هو أن يكون شخصية معك في احد المهمات و تستطيع أيضا التنقل بين الشخصيات والذي يجعل طريقة اللعب بها تحدي أكثر مع اختلاف في القتال، و تم اضافته في اللعبة طريقة تدعى Bond مثل المهام التي سبق وذكرتها في القصة و هو كل ما زادت علاقتك مع الشخصية سوف تتبنى أسلوب قتال واللعبة لديها أساليب كثير من القتال وفي أسلوب يصلح على عدو معيّن على سبيل المثال إذا كان العدو الذي أمامك كان فوق طاقة سهم احمر هذا بما معناه  الأسلوب الذي اخترته من الصعب التغلب عليه فعليك التغيير أو اختيار من الشخصيات الذي معك إذا كان أسلوبه يستطيع التغلب على العدو و يصبح فوق بالسهم الأزرق.

و يمتاز الاستوديو بالمعارك مع الأعداء الرئيسين ومن يحب التحدي و فأغلبهم ممتازين و تعطيك المتعة في القتال و أرى نجح تيم نينجا بإعطائنا كمية أعداء رئيسيين ممتازين و تليق بعالم المفتوح.

بما انه اللعبة تمتلك ثلاث مستويات صعوبة فالأمثل إذا كنت تريد ان تستمتع بطريقة لعب و تحدي مع القصة و أعداء متوازنين  هي صعوبة Dawn والمعروف بالمستوى العادي أو Normal أما إذا كنت مع عشاق الصعوبة العالية و لديك تجربة بألعاب الاستوديو السابقة في الصعوبة العالية هي لك، اما عن اسهل الصعوبة فهي حقيقة سهلة  لكن توجد بها تحدي خفيف من الممكن ان تخسر إذا كان العدو الذي أمامك مستواه أعلى منك. 

الأسلحة والعتاد

هناك تنوع كبير في الأسلحة من الأسلحة اليدوية مثل السيوف الكتانا و السيف الطويل و الرمح وكل سلاح لديه خاصية معينة و على حسب طريقة القتال الذي تختاره

وايضاً هناك  الأسلحة الثانوية بعيدة المدى من الأسلحة  النارية من Magnum و Rifle و السهام و Shuriken 

و تستطيع تقوية أسلحتك عن طريق شجرة المهارات. 

و من العتاد و هو اللباس الذي  يعتبر واقي ضد ضربات العدو و كل لبس لديه خاصية لحمايتك مع وضع القبعات او Charms لزيادة الحماية. 

شجرة المهارات

هناك اربع انواع في شجرة المهارات و كل مهارة تستفيد منها ليس فقط في طريقة  في القتال أما من التنقل أو الحوارات و حتى زيادة فرصك تجميع الكنوز في أنحاء العالم.

و من هذه المهارات: 

  • القوة (Strength) 
  • البراعة (Dexterity)
  • الفكر (Intellect)
  • السحر (Charm)

استكشاف العالم و المهام

عالم المفتوح في اللعبة يتمحور على ثلاث مناطق وهم Yokohama و Edo و Kyoto و و التنقل بينهم هو التقدم في القصة الرئيسية ايّ بما معناه إذا كانت بعض المهام الجانبية لم تنتهي منهم فعليك أن تنهيها و من ثم التقدم أو إذا كان خيار لم يعجبك من حوارك تستطيع أن ترجع إلى المنطقة السابقة في كتاب موجود اما عند مقرك أو في احدى مقرات الحلفاء و يدعى Testament of Soul

ما هو Testament of Soul؟

و هو يعتبر مثل سرد لأحداث قصة اللعبة و مدونه في هذا الكتاب وتستطيع أن ترجع و تعدل بعض المهام الذي تريد ان يتم التعديل في خياراتك أو إنهاء بعض مهام Bond و المهام الجانبية و هذه الخاصية جميلة إذا كنت لا تريد بإعادة اللعبة كاملة و تريد تغيير أحد خياراتك. 

و من استكشاف عالم هناك العديدة من الأنشطة هو تحرير القرى من الأعداء كل ما حررت قرية تفتح لك بعض الاماكن القريبه مثل Shrine و Veiled Edge وهو مكان الفاست ترافل و التطوير وإعادة تجديد مواردك و روحك، و من الأمور الممتعة في الاستكشاف هو البحث عن القطط الضائعة في أنحاء عالم اللعبة و توجد بعض الطرق المتعددة لاصطيادهم. 

وايضاً بعض الأنشطة وهو الطيران بالأجنحة الشراعية و السباق الحصان و المبارزة و بعض الألعاب اليابانية التاريخية. 

المهام

هناك العديد من المهام في اللعبة و من كثرتهم من الممكن أن تشعر بالضياع و هذا بسبب مهمات Bond و السبب كثرة الشخصيات الموجودة و يريد الاستوديو بإعطاء كل شخصيه حقها و طبعا ليس عليك اللعب كل المهمات و هو لك الخيار، و هناك مهمات خاصة Shogun و Anti Shogun على حسب مع من تريد الانضمام، و طبعا المهام الرئيسية لتقدم القصة و مهام اللقاءات العشوائية (Random Encounters) و المنتشرة في أنحاء العالم صحيح اغلبها مكرره و لكن شي جميل ترا العالم حيّ و متفاعل. 

كيفية الدخول على المهام ؟ 

عندك اختيارك مهمة تخرج من العالم المفتوح و تذهب إلى مهمة خطية قبل الدخول إلى المهمة، تجهز عتادك من الأسلحة و اللبس و اختيار Allies و هم الاثنين من المساعدين يساعدونك في المهمة.

وأيضا بإمكانك اختيار Cooperative وهو لعب عن طريق الإنترنت و هو اضافة احد اصدقائك للانضمام للمهمة، ولكن لم يتم تجربة هذا الطور. 

التنقل

هناك كذا طريقة للتنقل إما على الحصان و ايضا انواع عديدة من الحصن على حسب سرعته و الشيء الجميل في الحصان انه ليس لديه طاقة قوة التحمل (Stamina) و أثناء مناداته سريع جدا، و التنقل الثاني باستخدام الخطاّف (Hook) و الطيران في بالأجنحة الشراعية.

وأيضا التنقل السريع عبر أماكن Veild Edge و المنتشرة في أنحاء العالم و عليك فتحهم لكي تستطيع التنقل السريع و أستطيع اشببها بنظام  Bonfire في العاب السولز.

المخبأ (Longhouse)

و هو المنزل الخاص للشخصية منها تستطيع عمل اعادة تشكيل للمنزل و كل شيء تحصل من العالم تستطيع وضعه كجمالية للمنزل و أيضاً الاستفادة منه هو زيادة نسبة حصولك للنقود أو و زيادة في الروح او زيادة فرصة الأشياء التي تحصل عليها من الكنوز، و ايضا تستطيع اعادة تخصيص الشخصية مرة أخرى، و ارسال الكلب الخاص بك من نوع Hachiko والمعروف عند اليابانيين وهو تعطيه بعض النقود ليجلب لك الموارد التي تحتاجها.

تمتاز ألعاب الاستوديو بطريقة لعب فريدة من نوعها و نظام قتال ممتع خاصة بعد تنوع طرق القتال ولكن هناك التكرار في تصميم المراحل و أغلب المهام و لانه يريدون  التركيز على القصة أما عن الاستكشاف جيد  خاصة بعد زيارة الأماكن التاريخية و تقرأ عنهم فيجعل الاستكشاف له قيمة أما عن تحرير القرى و التي تذكرني بألعاب Far Cry نوعاً ما تصبح مملة بعد التقدم في اللعبة والسبب كثرتها، بشكل عام لعبه ممتعه من يحب طريقة لعب العاب Team Ninja والتاريخ الياباني.

الرسوم

رسوم اللعبة ليس الأفضل في هذا الجيل لكن ليست الأسوأ و المعروف من استوديو تيم نينجا هذا هو أسلوبه بالرسوم لألعابه، و لكن اللعب تقدم بعض المشاهد السينمائية الجميلة من الناحية الاخراجية و حتى مع تفاصيل عالم المفتوح توجد العديد من الأماكن الجميلة و و نتمنى في العابهم المستقبليه ان يتم التطوير على رسوماتهم. 

اما من الناحية التقنية اللعبه تدعم ثلاث أطوار وهم الدقة و الوضوح و طور الوضوح مع تتبع الأشعة.

طبعا يفضل طور الدقة مع ٦٠ إطار بالثانية لأنه طريقة اللعبة سريعة جدا وتحتاج اطارات ثابته، تمت التجربه مع ٣٠ إطار لكن اللعبة لا تستطيع اللعب بها من سرعتها. 

هناك بعض المشاكل التقنية  و الرند الكثير باللعبة مشاكل في الانميشن خاصة مع حركة الحصان و و نتمنى تصليحها بتحديث اليوم الأول. 

الأصوات

تقدم اللعبة ألحان جميلة من الفلكلور الياباني و حتى الموسيقى الجميلة من القتالات مع الأعداء خاصة الرئيسية. 

اما عن أصوات الشخصيات تم تجربة اللعبة على لغتين اليابانية و الانجليزية و أنصح بشدة بتجربتها باللغة اليابانية لانه الاداء جميل جدا و متقن و تعيش معهم أجواء اللعبة، أما عن اللغة الإنجليزية سيئة و و تخرجك من أجواء اللعبة و كأنه مؤديين الأصوات بدائيين جداً على عكس سابقتها لعبة Ghost of Tsushima الذي كان الأداء الإنجليزي ممتاز جداً.

و هناك توجد بعض المشاكل القليلة في حركة الشفاه باليابانية.

السلبيات:

  • تكرار في تصميم المراحل و المهمات.
  • مشاكل في الرندر.
  • الأداء الصوتي في اللغة الانجليزية سيء.
  • مشاكل في طريقة السرد القصصي.

التقييم النهائي

القصة - 8
طريقة اللعب - 8.5
الرسوم - 7.5
الأصوات والموسيقى - 8.5

8.1

لعبة جديدة من استوديو Team Ninja تقدم تجربة ممتعة في عالم مفتوح بالتاريخ الياباني مليء بالمغامرات. تتميز اللعبة بنظام قتال سريع ومتنوع، وتوفر مجموعة واسعة من الأسلحة والعتاد لتخصيص شخصيتك وتطويرها. كما تقدم أسلوب قصة جيد جدا يتأثر بقرارات اللاعب و لكن توجد مشاكل في السرد القصصي بعض الأحيان ، رغم بعض المشاكل التقنية والرسوم المتواضعة والتكرار في التصميم المراحل، إلا أن اللعبة تقدم تجربة ممتعة ومثيرة لمحبي ألعاب الأستوديو وعشاق الثقافة اليابانية.

تقييم المستخدمون: لم يتم التصويت بعد !

مليفي المليفي

عضو و مراجع في فريق الهب، محب لمجال الفيديو القيمز و اهتم لاخبار عالم الالعاب، أحب ألعاب القصصية بالاخص سلسلة ميتل قير.

BoJrayed

المدير التنفيذي للهَب، بدأت في هذا المجال منذ عام ٢٠١٢ وفي العاب الفيديو منذ MSX ولكن البداية الفعليه كانت مع جهاز NES. أُفضل العاب الرعب وتحديداً سلسلة سايلنت هيل و بعيداً عن هذة الجانرا مُحب لسلسة ياكوزا وميتل جير.
زر الذهاب إلى الأعلى