بلايستيشنمراجعات

مراجعة وتقييم : Ghostwire Tokyo

مقدمة ومعلومات عامة

هي التوجه الجديد الأستوديو Tango Gamerworks، لعبة جديدة من انتاج Shinji Mikami والانطلاقة الإخراجية للمخرج Kenji Kimura نرى من خلالها فكرة من مخيلة يابانية كما تعودنا عليها من المخرجين اليابانيين المخضرمين مثل Hideo Kojima وSuda51 وبها خليط بين الطابع فلكلوري مرعب وطريقة اللعب السلسلة والاكشن

في البداية لم أكن مهتم  بشكل جدي لها، لكن مع الاعلانات وطريقة اللعبة وعلاقتها في الفلكلور الياباني، بدأت أشعر في الحماس أن استكشف عالم Ghostwire، ومن خلال هذه المراجعة سوف نتكلم عن اللعبة بشكل كامل ورأيي فيها بدون حرق.

تاريخ الأصدار

25/3/2022

مدة اللعبة

15-10 ساعات

نوع اللعبة

اكشن منظور اول

المطور

Tango Gamerworks

الأجهزة

PS5, PC

جهاز المراجعة

PS5

القصة

قد يكون المفهوم العام للقصة مكرر وهو التضحية بالأرواح لغاية شخصية، لكن لعبة Ghostwire Tokyo قدمتها بطريقتها الخاصة، بدايتها مع شخص يتجول في شوارع شيبويا يدعى اكيتو ويتفاجئ بأمر غريب وهو اختفاء السكان واندماج جسمه مع روح شخص غريب يدعى KK، بالإضافة لظهور وحوش يسمون بالزوار مقتبسين من الاساطير اليابانية بقيادة شخص بقناع هانيا، ولديهم هدف خفي لغزو عالم الأحياء لتحقيق اهداف شخصية.

من وجهة نظري طريقة تقديم القصة فيها تفاوت كبير، في البداية تحمست لمعرفة الدوافع وسبب قيام الشرير بكل هذا واستمر الفضول معي حتى نهاية اللعبة، لكن للأسف هناك كثير من الأمور لم يتم التطرق لها بشكل مرضي مثل قصص الشخصيات الأساسية وماضيهم وبنائها بشكل جدي، ماعدا الشخصية الأساسية وهو Akito فلقد تم تقديم ماضية خلال مشهد معين بطريقة ممتازة ومبتكرة، كثير من الشخصيات والأمور التي كنت اتمنى لو كان هنالك تفسير لطريقة تصرفها لكن للاسف حتى بعد تحميل الرواية التي صدرت مسبقاً لشرح بداية القصة، لم تقدم بداية ممتازة ولا شرح وافي للقصة.

اسلوب اللعب

يعد اسلوب اللعب من أهم نقاط قوة اللعبة، و سأتكلم عن عندة اشياء فيها :

القتال :

اللعبة اكشن مغامرات مع التركيز على عناصر الرعب الجانبية وتحكمها بمنظور الشخص الأول والذي كنت متخوف منه بشكل أساسي، والخوف كان أنه توجه جديد للاستوديو والمنتج شينجي ميكامي اللي دايم تعودنا على العابهم انها تكون بمنظور الشخص الثالث وطابعها مرعب، وفي بداية اللعبة كان التخوف موجود لكن بعد اللعب لفترة أطول اقدر اقول انهم استطاعوا يتقنون طريقة اللعبة الجديدة، تقدر تغير طريقة قتالك في اللعب على حسب الاعداء وطريقتك في تنفيذ الهجوم، عندك ٣ قدرات الأولى الأثير والثانية الماء الثالثه النار، تقدر توصفها مثل السلاح العادي و الشوتقن والقاذف القنابل، طريقة القتال كانت جداً مرضية وممتعة وتتميز بسلاسة مميزة، وبالاضافة للأسهم اللي تكون للمسافات البعيدة وايضاً التعويذات اللي تفيدك بشكل كبير عند مواجهتك لمجموعة اكثر من الزوار.

وإذا كنت تحتاج انك تشتري التعويذات او طعام الكلاب وغيرها من الاشياء المهمة راح يكون في متاجر متفرقة بالخريطة وتلقى البائعين اللي مقتبسين ايضاً من الاساطير اليابانية Nekomata، والقط هذا يعتبر من اشباح اليوكاي الذي  يعيشون في الجبال.

تقدر انك تنتقل بين أسطح المباني عن طريق المخلوقات الطائرة وخاصية KK في التحليق، وهالشي يتيح لك استكشاف مناطق أكثر وأسطح البنايات. 

مثل ماقلت طريقة اللعب كانت جداً ممتعة ومرضية وفاقت توقعاتي، اللي ميزها هو نعومتها والتنويع في القتال وقدرة استخدام التعويذات وحتى التخفي.

الأعداء هم النقطة الأبرز بالنسبة لي، لان تم اقتباسها بشكل مباشر من الاشباح و الأساطير اليابانية ، وبإذن الله راح اسوي فيديو منفصل عن هذا الموضوع.

التطوير :

أما التطوير فلقد كان سهل جداً وتستطيع أن تحصل على نقاط الخبرة من خلال تجميع الأرواح وإنهاء المهام الرئيسية والجانبية  فكل هذه الوسائل تساعد على تجميع نقاط التطوير واستخدامها لزيادة حركات الهجوم أو التسلق وحتى الحد الأقصى لتخزين الضربات، وايضاً ايجاد تماثيل الجيزو في الخريطة لزيادة قوة ضرباتك.

المهمات الرئيسية والجانبية :

وبالنسبة للمهام في تنقسم للمهام الرئيسية والجانبية، المهام الرئيسية مباشرة تماماً تهدف لكشف الحقيقة وفهم القصة والتنوع فيها ممتاز، اذا كنت تريد فقط التركيز على المهام الرئيسية ستأخذ منك ما يقارب ٨ إلى ١٠ ساعات.

أما المهام الجانبية هي اكثر شي قضيت فيه وقتي في اللعبة، والسبب ان القصص الجانبية كانت افكار وتجارب لقصص فلكلور ياباني مرعبة وايضاً قصص تحقيق لأحداث غريبة، على الرغم من استمتاعي في القصص الجانبية إلا ان هنالك تفاوت كبير في مستواها، فبعض المهام كانت جميلة جداً من حيث التصميم ينقلك لعالم اخر وحل قضايا مثيرة وحتى نقلك لليابان القديمة، والبعض الآخر كان مكرر وبلا هدف وبسيط. استمتعت جدًا في القصص الجانبية حتى آخر قصة في اللعبة على الرغم من التفاوت الواضح في مستوياتها، لكن كانت تجربة مميزة وبعضها يحتوى على إخراج فني مميز ورائع.

على سبيل المثال، المهمة التي ترونها في الفيديو هي مهمة لقضية شبح في نفق القطار، وبعد حديثك للأرواح يتبين لك أنها امرأة ذات فم مشوة وتلبس الأحمر الذي يمثل دم ضحاياها، وهي اقتباس مباشر من Kuchisake-onna. وايضاً هناك مجموعة أخرى من المهام الجانبية التي يتعين عليك فيها حماية مخلوقات فلكلورية مثل Kappa قديمة من الزوار لتحصل على عنصر Magatama لفتح خانات جديدة في شجرة التطوير.

خريطة اللعبة حجمها ممتاز وتمثيل رائع لشيبويا وتنوع المباني والشوارع وتستطيع استكشافها من خلال فتح بوابات توري الموزعة فيها.

اللعبة تدعم خاصية Haptic Feedback و Adaptive Trigger و كانت الخاصية ممتازة تحديداً خاصية Haptic Feedback تحس بالاهتزاز عند قرب الأرواح و عند الركض في الشخصية والاستخدام  للمهارات. 

التصوير

عالم اللعبة والتصميم الفني لها عامل مهم جداً في تقييم الرسوم، طابع طوكيو المظلم والمليء بإضاءات النيون جعل استخدام الانعكاسات والأضواء وتتبع الأشعة مبهر، مع استخدام طبقات الألوان الداكنة والفاقعة. تجولك في عالم اللعبة يجعلك تستمتع بالرسوم والاضاءات لكن مع اللعب السريع والتنقل والقتال قد تلاحظ هبوط في الإطارات احياناً وبعض مشاكل الرندر البسيطة، 

Quality Mode : جودة عالية مع خاصية تتبع الأشعة و٣٠ إطار في الثانية.

Performance Mod : جودة أقل ١٠٨٠ مع سرعة اطارات اعلى٦٠ اطار بدون تتبع الأشعة.

High Frame Rate Quality : نمط بدون حد السرعة الإطارات مع تعديلات في الرسوم وسرعة اطارات من ٣٠ لي ٥٠ إطار في الثانية .

High Frame Rate Performance – High Frame Rate Quality لم يتم تجربتهم بسبب عدم دعم الشاشة 

افضل اختيار وضع الاداء لان اللعبة تحتاج لأداء أسرع وعلى الرغم من ازالة تتبع الاشعة إلى ان الانعكاسات كانت ممتازة جداً. 

الأصوات

المؤثرات الصوتية والموسيقى من أكثر الأشياء التي لفتت انتباهي، فهي خليط بين أجواء طوكيو المعاصرة، عناصر الفولكلور، لاحظت اختلاف الموسيقى في الأحداث وايضاً استخدام الآلات اليابانية التقليدية مع أدوات موسيقية رقمية Digital حديثة، وفي بعض الأحيان موسيقى من مسارح Noh اليابانية القديمة واناشيد الاطفال إلى موسيقى Heavy Metal,  فكان الناتج موسيقى تصويرية مميزة وفريدة من نوعها تناسب تماماً عالم طوكيو الغامض في اللعبة.

اما الاداء الصوتي جيد جداً باللغة الانجليزية لكن فضلت اللغة اليابانية بشكل كبير، وتحديداً شخصية KK حواراته ممتازة واداءه الصوتي متقن، حتى الشخصية الشريرة كانت فخامة صوته مناسبة مع حواراته العميقة.

وأنصح بإستخدام سماعات Pulse 3D تجربة مثالية، وتستمع لصوت الزوار وتشعر بقربهم وايضاً صوت الأجواء والأمطار.

اللغة العربية

تم ترجمة القوائم والنصوص في اللعبة بشكل ممتاز للغة  العربية، وحتى المعلومات الخاصة بالعناصر التي تجمعها وتقرأ عنها في القائمة عن التاريخ الياباني.

السلبيات :

العيوب:

  • القصة لم تتناول ماضي الشخصيات المهمة بشكل مفصل، وتحديداً الشخصية الشريرة.
  • التفاوت الكبير في مستويات المهام الجانبية.
  • بعض مشاكل الأداء ومعالجة الرسومات نتمنى ان يتم تعديلها في تحديث قادم.

“تم توفير نسخة مراجعة من الناشر”

القصة - 7
اسلوب اللعب - 8
التصوير - 9
الاصوات - 8

8

مزيج فريد بين الفولكلور الياباني والغموض والتشويق، قدمت اللعبة طريقة لعب مميزة وسلسة وممتعة في مقاتلة الزوّار المقتبسين من الأساطير المرعبة اليابانية، وايضاً اكتشاف طوكيو بأجوائها المظلمة لحل لغز اختفاء السكان، لكن يعيبها عدم التركيز على بناء بعض الشخصيات الرئيسية وأيضاً التفاوت في المهمات الجانبية التي كان بعضها مرضي وممتع بشكل كبير والقليل منها بمستوى عادي جداً، عالم جميل ومبهر بصرياً لكن لا يخلو من بعض المشاكل التقنية التي نتمنى ان يتم اصلاحها بتحديث قادم.

تقييم المستخدمون: لم يتم التصويت بعد !

BoJrayed

المدير التنفيذي للهَب، بدأت في هذا المجال منذ عام ٢٠١٢ وفي العاب الفيديو منذ MSX ولكن البداية الفعليه كانت مع جهاز NES. أُفضل العاب الرعب وتحديداً سلسلة سايلنت هيل و بعيداً عن هذة الجانرا مُحب لسلسة ياكوزا وميتل جير.

مليفي المليفي

عضو و مراجع في فريق الهب، محب لمجال الفيديو القيمز و اهتم لاخبار عالم الالعاب، أحب ألعاب القصصية بالاخص سلسلة ميتل قير.
زر الذهاب إلى الأعلى