بلايستيشنمراجعات

مراجعة وتقييم : God of war Ragnarok

مقدمة ومعلومات عامة

تحدي كبير لاستوديو Sony Santa Monica m وتسائل يستطيعون ان يقدموا لعبة تتفوق على الجزء السابق الذي صدر في ٢٠١٨؟ الجزء اللي فاق التوقعات وقدم تجربة مثالية ومرضية لعشاق God Of War كثير من الناس متخوفين أن تكون اللعبة كأنها اضافة، او لا تكون بالمستوى المطلوب، في هذه المراجعة بإذن الله سأجاوب على هذا التساؤل وحرصت ان تكون بدون حرق سواءً بالكلام او حتى اللقطات.

اللعبة مترجمة باللغة العربية واكثر تعريب متقن قدمته بلايستيشن لحصرياتها من وجهة نظري، التفاصيل والكلمات والخطوط والمعلومات كانت مقدمة باتقان واتمنى تعريب باقي الالعاب يكون بنفس المستوى، اما بخصوص الدبلجة العربية كانت ممتازة ايضاً، جهد يشكرون علية بشكل كبير.

تاريخ الاصدار

2022/11/9

مدة اللعبة

نوع اللعبة

اكشن، مغامرات

المطور

Santa Monica ونشر PlayStation

الاجهزة

PS4, PS5

جهاز المراجعة

PS5

تم توفير نسخة مراجعة من الناشر.

القصة

تبدا احداث اللعبة بعد ٣ سنوات من اللعبة السابقة، دخول الشتاء الطويل وهو الفيمبل وينتر وهو مقدمة الحرب العظيمة راقناروك. وتنتظر كريتوس واتريوس عواقب للاشياء التي قاموا بها في الجزء السابق وهي انتقام فريا وثور، وردة فعل اودن. لكن على الرغم من هذا نرى أن كريتوس يرفض الحرب ويرفض القتال لكن ابنه المراهق اتريوس غير راضي عن هذا الشيء ويبحث عن إجابات، ويريد ان يعرف من هو؟ من هو لوكي؟ وماذا حدث للعمالقة ، حتى لو ادى ذلك لحرب الراقناروك. اخذت اللعبة منحنى عاطفي، تصادمات بين كريتوس واتريوس وردود أفعال وعواقب لكل شي، استمتعت في الحوارات المتقنة والتغيرات الدرامية للشخصيات على حسب مواقفهم ودوافعهم. طريقة بناء الشخصيات كانت افضل بمراحل من الجزء السابق، تحديداً الشخصيات الرئيسية.

خلال تجربتك ستصادف شخصيات عديدة، شخصيات مميزة مثل ثور واودن ومع الوقت واللعب ستتيح لك التجربة ان تفهمهم اكثر وتفهم دوافعهم، وهالشي ممتاز لان طريقة تقديمة متقنة. قليل من الشخصيات اشوف ان تقديمها ماكان بشكل مرضي وكافي واعتقد ان السبب هو كثرة الشخصيات الثانوية، وبنفس الوقت اعتقد تجنباً ما يكون في تركيز على شخصية اكثر من الاخرى. تسارع الاحداث ممتاز وماراح تحس بملل واخذت مني مايقارب ٢٦ ساعة مع مهمتين جانبيتين ققط. وبعد ما خلصت القصة ابتديت في المهام الجانبية الثانية.

اسلوب اللعب

طريقة اللعب سأركز عليها بشكل كبير، لأن أغلب الناس منتظرين اللعبة متخوفين ان تكون طريقة اللعب مشابهه تماماً للجزء السابق، وهالشي ايضا بسبب قصر وقت عملية التطوير، لكن قبل لا ابتدي اتكلم عن عملية التطوير خلوني اشرح شي بسيط اللي اهو استس ريسايكلنج، واي الاشياء المتكررة اللي تكون بين جزء و جزء لأي لعبة، لكن اللي يفرق هو صقل الشي هذا وتطويره عن النسخة السابقة، فالسؤال الأهم هو هل قدمت راجناروك طريقة لعب مطورة ومحسنة عن النسخة السابقة؟

نبدا أول شي بطريقة القتال، راح تبتدي بالاسلحة الي كانوا معاك في الجزء السابق، واللي اهم اللفايثن اكس ويتميز بضربات الثلج، والبليدز اوف كيوس ويتميزون بضربات النار. اما التطويرات راح تكون ٢٨ للفايثن اكس و٢٦ للبليدز او كيوس و و٨ اتريوس ، النقاط اللي تستخدمها هي نقاط منفصله للشخصيتين، وبعض المهارات راح تبتدي فيها لكريتوس كانت موجودة في الجزء السابق مثل انك تركض وتضغط R2 وتستخدم اللفايثن فيوري، واللي تم تطويره في هالجزء انك تقدر تستخدمها من خلال القفز او اذا كنت بمكان اعلى من الاعداء. وتقدر تستخدم هذه الحركة بدون الفأس او حتى بالدرع.

من الاشياء الجديدة في القتال اهي الفروست اويكنز ان تجمد الفأس وتستخدمه بتجميد الأعداء بسهولة ، وبعد تقدر تستخدم هذه الخاصية في البليدز اوف كيوس علشان تستخدم النار. وتم تغيير اسم التالسمان من الجزء السابق لي الريليك وتقدر تستخدمها من خلال L1 والدائرة وتطورها وتعطيك مميزات مثل بف لمدة معينة. والحين تقدر تطور وتغير خاصية الغضب اللي اهي Rage وتغيرها من الضربات مثلاِ لزيادة الطاقة. ومكانها تغير من Abilites الى الدروع.

وأما بخصوص Runic Attacks تقدر تطورهم بحركات جديدة من خلال تجميع XP الخاص بكل شخصية.

تطويرة الارمر صارت اكبر بدال ما يكون في ٣ تطويرات في الجزء السابق، صار ٩ في هذا الجزء وتنوع كبير في المزايا والعيوب وعلشان يناسب طريقة لعبك.

ومن الاشياء الجديدة اهي الدروع وتقدر تضيف عليهم اضافات مثل الأسلحة ولهم خواصهم وعيوبهم بعد وطرق القتال فيهم تختلف على حسب تفضيلك، مثلاً في درع يشحن اذا صديت اكثر من مره وعقبها تستخدمه في الضرب وغيره. صار في تسهيلات ايضاً في التسلق والاماكن المرتفعة انك تستخدم البليدز اوف كيوس وحل الالغاز باستخدام اسلحتك وهالشي عطى تنوع لاباس فيه من هالناحية.

اما بخصوص اتريوس، حركاته مستقله، وراح تلاحظ انه يهاجم حتى بدون الأوامر ويساعدك في القتال، طريقة الأوامر نفس الجزء السابق لكن إضافة حركات جديدة اذا ضغطت زر المربع لمدة أطول.

طريقة اللعب كانت جداً سلسة وممتعة، التطويرات ممتازة وتنوع الحركات والتبديل مابين الاسلحة على حسب الاعداء كان ممتع جداً ومرضي، فكل عدو له طريقته وعيوبه اللي تقدر تستخدمها ضده مثل الثلج والنار أو السم، وتقدر تزور العوالم التسعة في اللعبة، في عوالم اكبر من العوالم الثانية ولك حرية التنقل في بعض العوامل وانهاء المهام الجانبية او انك تبحث عن الصناديق والكنوز، كل عالم يكونون فيه الأعداء مختلفين وكان تنوعهم ممتاز وكان في متعة بالقتال واستخدام الاسلحة على حسب الموقف حتى آخر لحظة في اللعبة.

قتالات الزعماء، عندكم قسمين منهم Bosses – Mini Boses والسكيل في قتال الزعماء لازال موجود، راح تحس بالحماس بسس حجم القتال والتنوع فيه، وبهالجزء تحديداً كريتوس تغير وصار اكثر دموية مثل الاجزاء القديمة، وراح تلاحظ هالشي حتى مع الاعداء الثانيين. اما الميني بوسس موجودين ايضاً، وتحديهم مقارب لتحدي الفالكريز قبل، وبعد قتالاتهم متنوعة وتحتاج منك تكتيك معين لكل بوس.

تنقسم اللعبة للمهام الرئيسية وهي مهام القصة، وسرعتها ممتازة في بناء الأحداث وتبلش معاك من البداية. المهام الجانبية فهي متنوعة، فيها بعض التكرار البسيط لانك اغلبها متنوع وتساعد الشخصيات الجانبية في مهام معينة، ومهام عن ماضي الاساطير النوردية او تنفذ مهام لاشخاص اخرين، بعضها مبتكر والقليل منها فيه تكرار بسيط بالالغاز.

التصوير

اول شيء لاحظته اول ما ابتديت في اللعبة، هو جمالية الرسوم، اتقان الشخصيات والمناظر وتعابير الوجوة. اللعبة قدمت مستوى رسومات مبهر ومميز، تفاصيل شخصيات متقنة بشكل كبير، واعتقد مساعدة استوديوهات الطرف الاول من سوني في تطوير اللعبة كان له اثر كبير على مستوى الرسومات، ٧ استوديوهات ساعدوا في التطوير منهم جيت باك وبلو بوينت.

في شي جداً مهم اهو ان اللعبة هذي تركز بشكل كبير على التطورات اللي بعلاقة كريتوس واتريوس، والمشاعر اللي تترتب على هذة التطورات وراح تلاحظها كلها من خلال تعابير الوجوة والفيشيل كابجر. التسكتشرز للشخصيات واللبس والاسلحة كان متقن بشكل ممتاز

اما العوالم تصميمها الفني مبهر بعد، والتفاصيل القريبه والبعيدة لها وتصميمها بشكل عام. اللعبة قدمت تجربه بصرية مبهرة للامانه. الرسوم في اللعبة ممتازة و مبهرة من أشكال الشخصيات والتفاصيل مع المناظر في العالم الجميلة.  

اللعبة تدعم أربع أطوار للرسومات :

طور الدقة: الذي يدعم 4K ٣٠ فريم 

طور الأداء: والذي يدعم 4K ديناميكي مع ٦٠ فريم 

طور الأداء و الدقة: والذي يدعم 4K ديناميكي مع ٣٠ فريم و يتطلب خاصية VRR على شاشتك مع منفذ HDMI 2.1

طور الأداء الكامل: والذي يدعم ١٢٠ فريم وأيضا على حسب شاشتك مع منفذ HDMI 2.1 

و تم لعب اللعبة في طور الأداء لسلاسة في اللعب والوضوح الممتاز، توجد بعض المشاكل التقنية القليلة مع بعض المشاكل البسيط في الرندر و لكن لم تفسد التجربة و نتمنى حلها بتحديث قادم.

الاصوات

اول شي بتكلم عن الاداء الصوتي، مثل ما قلت لكم ان اللعبة اخذت منحنى عاطفي اكثر وعلاقة كريتوس باتريوس، فطريقة ايصال الجملة جداً مهمة، وهالشي قدروا ان يقدمونه بشكل ممتاز، خصوصاً تادية دور كريتوس راح تحس بتغير الشخصية والخوف اللي بداخلة، وشخصية اتريوس يبين لك الطيش والتسرع من طريقة كلامه.

حتى باقي الشخصيات تحديداً ثور واودن وفريا وبروك وسيندري، اتقنوا الادوار بشكل مميز ومتقن واعطى كمالية للحوارات وتحديداً في المواقف المهمة.

وهالشي ما يعني سوء باقي الشخصيات، لكن اداء الشخصيات الرئيسية اهو كان الفاصل.

والحان هذا الجزء تفوق فيها Bear Mcreary على نفسه وعلى الموسيقى اللي قدمها في الجزء السابق، الالحان عنصر كبير من المشاهد وخصوصاً العاطفيه. قدم مقطوعات مميزة ماراح تمل منها طوال اللعبة

انصح باستخدام السماعات الخاصة للاستمتاع بالاصوات ثلاثية الابعاد وتكون التجربه مميزة اكثر لك، واستغلال خواص يد التحكم مناسب جداً ومتقن فيها.

القصة - 10
اسلوب اللعب - 10
التصوير - 10
الاصوات - 10

10

استوديو سانتا مونيكا استطاع ان يقدم تجربة مثالية ويحافظ على أساسيات اللعبة مع تطوير من عدة نواحي سواءً الرسومات وطريقة اللعبة والعالم وحتى الموسيقى. رحلة مميزة وممتعة وعاطفية ومرضية لعشاق العاب قاد اوف وار وايضاً محبي الالعاب القصصية، ومنافس قوي لجائزة لعبة السنة.

تقييم المستخدمون: لم يتم التصويت بعد !

BoJrayed

المدير التنفيذي للهَب، بدأت في هذا المجال منذ عام ٢٠١٢ وفي العاب الفيديو منذ MSX ولكن البداية الفعليه كانت مع جهاز NES. أُفضل العاب الرعب وتحديداً سلسلة سايلنت هيل و بعيداً عن هذة الجانرا مُحب لسلسة ياكوزا وميتل جير.

مليفي المليفي

عضو و مراجع في فريق الهب، محب لمجال الفيديو القيمز و اهتم لاخبار عالم الالعاب، أحب ألعاب القصصية بالاخص سلسلة ميتل قير.
زر الذهاب إلى الأعلى