مراجعاتنينتندو

مراجعة وتقييم : Kirby and the Forgotten Land

مقدمة ومعلومات عامة

تعود سلسلة “Kirby” بأسلوب جديد وتوجه جديد تمامًا كأول لعبة ثلاثية الأبعاد في السلسلة، وربما معظمنا عند رؤية عروضها الأولى وقدرات كيربي تحديدًا وعالم اللعبة شعرنا وكأنها خليفة “Super Mario Odyssey” وستقدم اسلوبًا مشابهًا لها من ناحية المحتوى وانفتاح العالم، لذا ان كنت لازلت تعتقد انها مشابهة لها فأنت مخطىء تمامًا.. فاللعبة اقرب الى “Super Mario 3D” ومقارنتها او تشبيهها مع “Super Mario Odyssey” ربما تكون غير عادلة، فـ الكاميرا ثابتة والعوالم خطية تمامًا وليست بأنفتاح “Mario Odyssey”، وانتظارك لمستوى مشابه لها قد يشعرك بالأحباط من “Kirby and the forgotten land” حتى مع مستواها الممتاز.

تاريخ الأصدار

2022/3/25

مدة اللعبة

12-8 ساعات

نوع اللعبة

مغامرات، منصات

المطور

HAL Labs ونشر Nintendo

الأجهزة

Nintendo Switch

جهاز المراجعة

Nintendo Switch

القصة

تبدأ اللعبة عندما يستيقظ كيربي بعد ما تم سحبه الى بعد آخر غير مألوف، وفي ذلك الحين؛ يجد كيربي ان اصدقائه الـ “Waddle” تم اختطافهم، ينطلق كيربي في رحلة لأنقاذهم وتحريرهم .

تعريف المتعة

على ان ميكانيكيات اللعب بسيطة نوعًا ما، إلا انَّ تنوع القدرات التي بأمكان كيربي امتلاكها والاختلاف في طرق استعمالها وكمية التنويع بالأفكار البسيطة بين حين وآخر خلال المراحل تجعلها مغامرة ممتعة ومتجددة بشكل مُنعش، فـ استعمال تلك القدرات ممتع اكثر من ما تتخيل! وكل قدرة لها نكهة بطعم مُختلف عن الأخرى، سواءً كنت تحرق الأعداء بأستعمال قدرة النار، او تجمّد الأعداء وتجعلهم كتلة من الجليد بأستعمال قدرة الثلج.. المتعة هي واحدة دائمًا! جميع القدرات بأمكانها خلق لحظات ممتعة ومتنوعة طوال ساعات اللعب، وليس ذلك فقط، فـ الى جانب القدرات الرئيسية هناك الـ “Mouthful Mode”، نرى بشكل ظريف محاولة كيربي لابتلاع بعض الأشياء لكنه لا يستطيع ابتلاعها بشكل كامل بسبب حجمها لذا يأخذ هيئتها جسدًا له لاستغلال قدراتها، كالسيارة التي تجعله يقود بسرعة عالية مصطدمًا لكل شيء يعيق طريقه، او آلة بيع.. نعم آلة بيع تقوم بأطلاق علب على الأعداء! والمزيد من القدرات الغريبة والمسلية التي لن افسدها عليكم، اضافة رائعة تضيف تنويع كبير وممتع لأسلوب اللعب بجانب القدرات الرئيسية .

عالم لطيف

وما يساعد تلك القدرات على التألق هو تصميم المراحل الإبداعي التي صممت بطريقة رائعة لتوظيف كل قدرة بأفضل طريقة ممكنة، تصميم المراحل بسيط ولطيف ومليء بالأفكار الممتعة بمزيج مابين قتالات والغاز بسيطة متماشية بشكل رائع مع قدرات كيربي وتشجع اللاعب على التنويع في استعمال مُختلف القدرات بدلاً من الاستمرار على قدرة واحدة طوال الوقت، اللعبة تمنحك الحرية في التقدم بالقدرة التي تراها مناسبة إلا ان هناك مواقف والغاز تتطلب فيها قدرات معيّنة مثل الأرض المُحترقة التي لا يمكنك تخطيها الا بإستعمال قدرة الثلج او جدار لا يمكنك تحطيمه الا بأستعمال آلة البيع وغيره .

عالم اللعبة مقسّم على مناطق منفصلة، وكل منطقة تقدم عدد معيّن من المراحل مع زعيم ملحمي في نهاية المنطقة لهزيمته والأنقال للمنطقة التالية، اسلوب التقدم في المراحل خطي تمامًا مع انفتاح بسيط جدًا لبعض الأماكن الجانبية السرية، هدفك في كل مرحلة هو البحث وانقاذ العدد المطلوب من الـ “Waddle Dee” الذي يمكنك العثور عليهم مختبئين في المرحلة او عند اتمامك لمهمات سرية خاصة بالمرحلة نفسها، احببت وجود المهمات بشدة حتى مع بساطتها فـ هي السبب الأول الذي جعلني اراقب كل زاوية في المرحلة واتجول في جميع ارجائها واللعبة بتلك المهمات تشجع اللاعب وتمنحه رغبة مستمرة في العودة الى المراحل السابقة والغير مكتملة لأنهاء تلك المهمات والبحث عن الطرق المخفية التي ربما قد لم يلحظ وجودها سابقًا لانقاذ جميع الـ “Waddle” واكمال المرحلة بشكل كامل، خاصة ان مدة المراحل متزنة وقصيرة نسبيًا لذلك لن تشعر بأنك تقوم بإضاعة وقتك في اعادة المراحل مرارًا وتكرارًا من اجل عدد بسيط من الأشياء التي لم تحصل عليها .

هناك قرية ايضًا يمكنك العودة لها في اي وقت، القرية مليئة بالأنشطة الممتعة مثل الصيد والعمل في مطعم وتوصيل الطلبات بسرعة قبل نفاذ الوقت، او الحلبة التي تجعلك تنافس الزعماء مجددًا واختبار مهاراتك او مكان لتطوير قدراتك، وكلما انقذت المزيد من الـ “Waddle” كلما توسعت القرية بشكل اكبر وظهرت انشطة جديدة، هناك دافع مستمر لأنهاء المراحل بشكل كامل!

توجد لفافات مخفية ومخبئه بشكل دقيق في بعض المراحل وتشجعك على الاستكشاف بشكل جيد للحصول عليها، تلك اللفافات تمنحك امكانية تطوير قدرات كيربي، التطوير رائع ويغير بشكل ملحوظ من اسلوب اللعب ويجعل اللعب متجدد دائمًا، فـ غالبية القدرات تتغير بشكل كامل ويختلف اسلوبها في القتال عند تطويرها كما وانها اصبحت قدرات جديدة، فـ مثلاً قدرة النار؛ في البداية كيربي ينفث النار على الأعداء، لكن عند تطويرها يقوم برمي مجموعة من كرات اللهب بشكل متتالي! ولا حاجة للقلق ان كنت لازلت تفضّل الشكل الأول من احد القدرات، فـ بأمكانك العودة للشكل السابق واختيار الشكل الذي تريده بحرية، تلك احد النقاط الايجابية في جانب التطوير والتي ساعدت على تحسين التجربة بشكل اكبر .

خيارات الصعوبة

اللعبة يغلب عليها طابع السهولة.. بل قد لا تقدم اي تحدي يُذكر طوال اللعبة، مع ان اللاعب يستطيع الأختيار بين صعوبتين وهم “Spring-Breeze Mode” و “Wild Mode” الا ان الفرق بينهم ضئيل جدًا واللعبة حتى مع صعوبة الـ “Wild Mode” لاتزال سهلة للغاية، وقد لا تشعر ان هناك اي اختلاف في الصعوبتين سوا ان الـ “Wild Mode” يقوم بزيادة المكافئات وتقليل وجود الصحة فقط، فـ حتى مع صعوبة الـ “Wild Mode” لم اخسر الا مرة واحدة فقط خلال اللعبة! قد يستاء الكثير من عدم تقديمها لأي تحدي فـ انا ايضًا كنت ارغب بشدة لو كانت اللعبة تقدم تحديًا اكبر او المزيد من خيارات الصعوبة مع فرق ملحوظ بينها، ولكن ربما الأهم ان اللعبة لازالت ممتعة حتى مع سهولتها، ومع الوقت ادركت انها ليست بحاجة ماسة الى التحدي فـ العاب كيربي لطالما كانت سهلة كما وانها جزءًا من هويتها ومبنية على السهولة والبساطة .

تحديات سريعة ومثيرة!

ان كنت ترغب في التحدي.. قد تجده قليلاً في مراحل الـ Treasure Road، تلك المراحل عبارة عن تحديات قصيرة جانبية مع مكافئات قيّمة تتسابق فيها مع الوقت لأنهاء المرحلة في الوقت المطلوب وكل مرحلة تركّز على قدرة معيّنة من قدرات كيربي، مراحل رائعة وممتعة بشكل لا يصدق! بل مع الوقت اصبحت اتجنب المراحل الرئيسية واقضي وقتًا طويلاً في مراحل الـ “Treasure Road” واحاول مرارًا وتكرارًا بدون ملل واحاول دائمًا التعلم من اخطائي للحصول على افضل توقيت ممكن واصبحت حريصًا ان لا اخرج من المنطقة الا عند انهائي لجميع تحدياتها، هل يمكنك ان تتخيل الى اي درجة هي ممتعة؟ واكثر ما يميزها هي ان افكارها الأبداعية واتقان تصميمها يساعد على اظهار قدرات كيربي بشكل مثالي وبأفضل استعمال متفوقة حتى على المراحل الرئيسية! فـ هي بمثابة مراحل تعليمية في كيفية استعمال كل قدرة على اكمل وجه، وبعض المراحل تتطلب مهارة قليلاً وفهم كامل لأستعمال كل قدرة ومع الوقت سترى انك اتقنت القدرات وتقوم بأستعمالها بشكل افضل من السابق، تلك المراحل ساعدت بشكل كبير في زيادة عمر اللعبة .

نظام لعب Co-op ولكن..

اللعبة تقدم نظام لعب Co-op في نفس الشاشة ويمكنك انهاء اللعبة بشكل كامل مع صديق، قد تبدو اضافة رائعة الا ان تم تقديمها بشكل محبط وبدون اي اهتمام، فـ اللاعب الثاني سيلعب بشخصية الـ “Waddle” الذي يقاتل بأستعمال الرمح اي انه لن يستطيع القاتل بأي قدرة مثل ما يفعل كيربي، والأسوا من ذلك هي الكاميرا.. الكاميرا تظلّ ثابتة وتركز على اللاعب الرئيسي “كيربي” كما وان اللاعب الثاني مهمّش ولاوجود له! قد تأتي لحظات لا يستطيع فيها اللاعب الثاني حتى رؤية نفسه .

التصوير & الأصوات

تنوع بيئات اللعبة مذهل فعلاً بمظهر فني جميل بصريًا ولطيف وغني بالألوان، كل بيئة تقدم اجواء مختلفة ومميزة عن الأخرى سواءً مدينة الملاهي المضيئة بأنوارها، او المناطق الثلجية ذات المرتفعات والقلاع التي ستشعرك كما وانها من “Dark souls”، كل منطقة لها سحرها الخاص وما يميزها عن غيرها، ومنطقة البداية تشعر كما وان كيربي قد وصل الى عالم “The Last of us”، والى جانب البيئات فـ اشكال الشخصيات والوحوش وحركاتهم الظريفة “خاصة كيربي عند التحول” تجعل اللعبة اكثر جاذبية. واما على صعيد الصوتيات، فـ المقطوعات الموسيقية هي من اكثر الأشياء المفاجئة في اللعبة واقل ما يقال عنه “تحفة سمعية”!

من المؤسف ان اللعبة تعمل على 30 إطار فقط، وعلى ان الأداء ثابتًا في اغلب الأوقات إلا ان هناك لحظات يصبح فيها الأداء كارثي خاصة عند لحظات الأكشن السريعة او عند قتال الزعماء واثرت بشكل كبير على سلاسة ومتعة اللعب .

السلبيات :

  • نظام لعب الـ Co-op محبط.
  • هبوط حاد في الإطارات في بعض الأحيان.
القصة - 8
اسلوب اللعب - 9.5
التصوير - 8.5
الاصوات - 10

9

مغامرة خفيفة وظريفة بمظهر فني جذّاب ولطيف تقدم معها جرعة عالية من السعادة والمتعة، مراحلها الأبداعية المصممة بإتقان مع اسلوب اللعب المليء بالأفكار والتنويع الى جانب محتواها الغني جعلها واحدة من اكثر الألعاب الممتعة التي رأيتها مؤخرًا.

تقييم المستخدمون: لم يتم التصويت بعد !

Reyo

محرر ومراجع في فريق الهب، مهتم بمجال الألعاب ومعرفه اخر اخبارها وتستهويني جميع الألعاب لا يهم ماهو تصنيفها الأهم ان تقدم لي "المتعه"، محب لسلسلة ياكوزا
زر الذهاب إلى الأعلى