مراجعاتنينتندو

مراجعة وتقييم Ai : The Somnium Files

المقدمة ومعلومات عامة :

هي لعبة اثارة وغموض تحت تصنيف رواية مرئية “Visual Novel”من كتابة وإخراج Kotaro Uchikoshi الذي عمل سابقا على سلسلة “Zero escape” التي تميزت بالغازها وطرحها لقصص خيال علمي تناقش فيها الكثير من المواضيع العلمية مع استخدامه للنهايات المتعددة والمسارات المتفرعه لسرد القصة، فهل تكمل Ai : The Somnium Files على خطاها؟

المطور

Spike Chunsoft

الناشر

Spike Chunsoft

التصنيف

Visual Novel

تاريخ الأصدار

17/9/2019

ألاجهزة

PC,PS4,PS5

SWITCH

مدة اللعبة

25-30 ساعة

القصة :

تدور احداث القصة في المستقبل القريب حول العميل “Date Kaname” الذي يعمل لمنظمة “ABIS” للتحقيقات الدماغية والتابعة للشرطة في مدينة طوكيو، يقوم “Date” بالتحقيق في جريمة قتل غامضة لفتاة تم ربطها على حصان الملاهي واقتلاع عينها اليسرى في حين ان “Date” ايضًا قد فقد عينه سابقًا لكنه فاقدًا للذاكرة قبل 6 سنوات ولا يعلم ماحصل وكيف فقد عينه ويبدا بالشك في ما ان كانت القضية مرتبطه به شخصيًا .

يمتلك “Date” مرافقًا بذكاء اصطناعي متقدم في عينه اليسرى تدعى “Aiba” وهي مرتبطه بشكل مباشر في دماغه ووعيه وتمده بقدرات ذهنية تساعده على التحقيق مثل تفعيل ماسحًا حراريًا او اشعة سينية او الاتصال المباشر مع الآخرين وحتى اختراق الاجهزة الالكترونية .

كنت متفائلاً في قصتها نظرًا ان الواقف خلفها هو الكاتب Kotaro Uchikoshi لكنها في الحقيقة فاقت توقعاتي كثيرا، قصة رائعة باحداث وتقلبات مفصلية مفاجئة تاتي في اللحظة المناسبة لتصيبك بالذهول مع خليط ودوامة من المشاعر المتقلبه تدعمها حبكة متقنه لا يمكن التنبؤ فيها، حتى وان توقعت جزءًا منها الا انك لن تعرف اسبابها ولماذا حصلت وتشعر وكانه الكاتب يتعمد بأن يترك لك جزءًا واضحًا من حبكة القصة ليتركك تائهًا وغارقًا في التفكير فيها لتطرح العديد من الاسئلة في رأسك حول ما يجري ويعتبر الغموض والتشويق احد اساسيات القصة، بدايتها قد تبدو بسيطه وتقليدية ومشابهة للقصص التي تتحدث عن قاتل متسلسل لكن ستأخذ منعطف آخر عند التقدم وستجد نفسك مهتمًا ومتلهفًا لمعرفه المزيد ومعرفه ما يحصل فـ بساطتها ستتحول الى شيئًا معقدًا تدريجيًا حتى يسودها الغموض بالكامل وستسأل نفسك مرارًا وتكرارًا “ماذا يحدث؟!” وكلما كُشف احد خيوط القصة تعقد خيطًا آخر حاملاً معه العديد من التساؤلات الغامضه لأحداث قد بدت لك واضحه في بدايه الأمر .

لكن بعض الاحداث بدت غير منطقية وتحاول اللعبة خلق اجواء اكشن واثارة بمشاهد سينمائية مع QTE لكنها سيئة للغاية ولا تمد للأكشن بصله، اخراجها السينمائي ضعيف وتسليكي والاحداث خالية تماما من المنطقية فمثلا تأتي احداث يكون البطل فيها محاصرا امام مجموعة كبيرة من الأعداء ويستحيل عليه الخروج من المأزق لكنه يخرج منها بسهوله متحديا المنطق بمشاهد كما لو انها سرقت من أفلام هندية من شده غبائها وسخافتها .

نهايات متعددة

ان كنت ملمًا في العاب المخرج Kotaro Uchikoshi سابقًا فستجد بعض الأشياء المألوفة هنا وفي طريقة سرد القصة تحديدًا، توجد خريطة زمنية خاصة بتقدمك في القصة “Flowchart” تحتوي على مسارات واتجاهات مختلفة ومتفرعه وستتقدم في الخريطة حسب اختياراتك وافعالك في القصة، الكاتب Kotaro Uchikoshi هو افضل من قام بتوظيف فكرة سرد القصة عبر المسارات والنهايات المتعددة دون ان يجعلك تشعر بالملل والتشبع بل على العكس تماما ستجد نفسك متحمسا لتجربة المسارات المختلفة لاكتشاف اعماق القصة حيث بامكانك العودة الى اي مكان في القصة من خريطة “Flowchart” دون الحاجة لاعادة جزئيات اللعبة، كل مسار يسلط الضوء على حكاية احد الشخصيات وماضيها وعلاقتها بالقصة والأحداث .

القصة والمسارات تحتوي على 5 نهايات التي هي فعليًا ليست نهايات انما كل نهاية تمثل بداية لتساؤلات جديدة حول غموض القصة وقد لا تجيب على تساؤلاتك اطلاقًا بل تقوم بتعقيدها اكثر، كل مسار يحتوي على احداث مختلفة لكنها مترابطة في ما يحصل في القصة ويمكنك اعتبارها انها قطع مفقودة من القصة وعليك تركيبها بنفسك حتى تتضح امامك الصورة الكاملة، احببت شعور جمع المعلومات من احداث المسارات ومحاولة ربطها مع بعضها لاكتشاف القاتل ورؤية الاحداث تنقلب رأسا على عقب في النهاية فهي متعة بحد ذاتها، في حال انهائك لجميع النهايات سيكون بأمكانك الوصول الى النهاية الحقيقية التي تُجيب على جميع تساؤلاتك وتفسر جميع الأحداث الغامضة في المسارات والنهايات السابقة .

خيال علمي في مختلف المجالات في الحياة

ما يميز كتابة Kotaro Uchikoshi انه دائمًا يتحدث عن مختلف المواضيع والمجالات في الحياة داخل القصة ودائمًا ما يجعل الحوارات شيقه ومثيره للأهتمام، وكأنك تقوم بقراءة كتب علمية تحتوي على كمية كبيرة من المعلومات في علوم الاحياء والفيزياء والكون والمثيلوجيا المصرية والاغريقية مع اهتمام دقيق في جميع التفاصيل التي تُذكر في المواضيع التي يتم طرحها ويقوم الكاتب بربطها لك مع أحداث القصة بشكل مثالي، بعض المواضيع قد تكون من خيال الكاتب لكن لمسته جعلها اقرب للواقع وقابله للتصديق وكما لو انها قد تحدث مستقبلا! تجد الكاتب يغوص في اعماق الشي حتى يقوم بتوصيل الفكرة الى اللاعب بشكل كامل فمثلا الة “Psyinc” (الذي ساتحدث عنها لاحقا) يخبرك تماما كيف تعمل باسلوب علمي مفصل وتشعر وكما لو انها حقيقية وليست من خياله! وعند اصابة احد الشخصيات بمرض يخبرك كيف يحصل هذا المرض وماهي الهرمونات المتسببه فيه وتاثيرها على الدماغ وقد تكتسب معلومات جديدة لم تسمع بها سابقا، وبعض الاحداث قد تاتيك تساؤلات عليها وعن منطقية حدوثها لتجد ان الكاتب يجيبك عليها مباشرة بشكل مفصل وكانه يعلم انك ستطرح تلك الاسئلة ويحرص دائما ان تبدو الحبكة منطقية وبافضل صورة .

الشخصيات

تقدم اللعبة طاقم مميز من الشخصيات الجيده ومترابطه مع بعضها بدوافع ربما تكون مشتركه وربما متضاربه لكن جميعهم يبحرون في المركب نفسه ويحملون دورا مهما في القصة، قد لا تكون شخصيات قوية او من التي تضع بصمتها في ذاكرتك لكن اهتمام الكاتب حول خلفية الشخصيات وماضيهم كان رائعا ويجعلك مرتبط بهم ومتفهم اسبابهم، الشخصيات تتناغم مع بعضها بشكل جيد خاصة “Date” مع مرافقته “Aiba” يشكلون ثنائي رائع مع بعضهم البعض في خلافاتهم المرحه وحواراتهم .

أسلوب اللعب :

اللعبة هي رواية مرئية “Visual Novel” في المقام الأول وتركز على السرد القصصي والحوارات اكثر من اي عناصر اخرى، لكنها تقدم ميكانيكيات لعب بسيطه وعادة جميع الفصول تتبع نفس الأسلوب .

الحديث مع الشخصيات

الأمر هنا مشابه لألعاب الروايات المرئية “Visual Novel” الاخرى فكل ما ستفعله هو الحديث مع الشخصيات من خلال الخيارات الموجودة أمامك على الشاشة لتتقدم في القصة وحين انتهائك تذهب الى الأماكن المطلوبة لأستكمال الحديث او التوجه الى النقاط الاخرى من القصة، الحوارات ممتعة وجذابة بسبب اسلوب الكتابة المميز كما ذكرت سابقا ولن تشعر بالملل ابدا، ورغم انها جاده في اغلب الأحيان لكن هناك بعض المواقف والنكت الظريفة بين الشخصيات .

البحث والتحقيق

يبدا الأمر في البحث في مسرح الجريمة او الاماكن المشبوهه عن ادلة ومعلومات عبر توجيه الدائرة على الهدف والضغط عليه الى حين حصولك على جميع المعلومات الكافية، البحث احيانا يصبح متعب فاللعبة لا تخبرك ماهي الأشياء التي يمكنك التفاعل معها وما لا يمكنك وبعض الأشياء يجب عليك التفاعل معها عدة مرات متتالية وطرح نفس السؤال حتى تحصل على كامل المعلومة لذلك قد تستغرق وقتا طويلا فقط لانك لاتعلم ما الاشياء المطلوب التفاعل معها قبل خروجك، بعكس لعبة “Danganronpa” التي تخبرك ما يجب ان تتفاعل معه .

يبدا التحقيق مع الشخصيات المشتبه بهم في مركز الشرطة وعرض الأدلة التي تم جمعها وعادة ما تكون تلك الجزئية قصيرة ودائما تنتهي برفض المشتبه فيهم التعاون مع التحقيق ويبقى الحل الأخير هو الدخول واستخراج المعلومة من داخل عقولهم .

Somniun ( باللاتينية ) او الحلم

احد اساسيات عناصر اللعبة واهمها، تمتلك منظمة “ABIS” الة تدعى “Psyinc” يقوم “Date” باستعمالها لجعل المجرمين او الأشخاص الذين رفضوا التجاوب مع التحقيق في حاله من اللاوعي ويقوم بالأبحار في عقولهم الباطنيه الى عالم احلامهم الذي يبتعد تماما عن اسس المنطق والواقعية، العوالم جميلة شكليًا ومتنوعه فهي تتشكّل حسب افكار الشخص وماضيه او حتى رغباته وكل حلم يمتلك لمسات خاصة تميزه عن الاخر، في تلك الأحلام ستقوم بالتحكم بمرافقتك “Aiba” بجسدها البشري لحل الألغاز والبحث عن ادلة و اجابات والوصول الى الحقيقة المخفية من خلال التفاعل مع اشياء مختلفة في البيئة المجاورة من حولك بالضغط عليها، وهي فكرة مميزة لكن هنا يأتي العتب الأكبر في اللعبة فأن كنت تتوقع الغاز مشابهه لألعاب المخرج سابقا فأنت مخطا تماما، الألغاز هنا سطحية وبسيطه للغاية فهي تعتمد على “التجربة” والتخمين وليس “التفكير” مما يجعلها عشوائية وغير متقنه وغير ممتعه في بعض الاحيان في طريقة حلها وستفتقد شعور الأنجاز الممتع التي تمنحك اياه العاب الألغاز عند العثور على الحل بعد التفكير الطويل فكل ما عليك هنا هو تجربة جميع الخيارات لاكتشاف اي منهم صحيحا للانتهاء وان كنت محظوظا بما يكفي في تخمين الأشياء الصحيحة التي يجب عليك التفاعل معها فابمكانك الأنتهاء من الاحلام دون ان تدرك، لكن هل هذا يحعلها ممله؟ بالطبع لا! كان من الممتع اكتشاف تلك الأحلام بافكارها الغريبة وتجربة الخيارات المتاحه في العناصر التي استطيع التفاعل معها فبعضها يكون مضحكا، ودائما كنت اتشوق لرؤية كل حلم وكيف سيتشكل، لكنها بشكل عام بسيطه وتصبح روتينية مع الوقت ومحبطه قليلا مقارنه في العاب المطور سابقا .

مهمتك في تلك الأحلام هي فتح اقفال “Mental Lock” التي تمنعك من الحصول على الحقيقة ومن خلال تفاعلك مع الأشياء الصحيحة من حولك ستتمكن من فتحها تدريجيا والتقدم للقفل التالي حتى تكشف الحقيقة الكاملة وتستيقظ عبر فتح جميع الأقفال، بعض العناصر التي تتفاعل معها مرتبطة مع بعضها وتأثر على البيئة المحيطة وهي التي ستساعدك لفتح تلك الأقفال “Mental Lock” والتقدم الى الأمام لكن سيكون لديك 6 دقائق فقط والتفاعلات التي تقوم بها تستغرق وقتًا قد يكون قصيرا او طويلا كما هو موضح في الصورة، وحين ينفذ منك الوقت بدون ان تتمكن من فتح جميع الأقفال ستضطر إلى الإعادة من البداية وبما أنك لا تعرف ما الخيار الذي سيؤدي إلى كسر القفل للتقدم، يمكنك بسهولة إضاعة الكثير من وقتك فبعض الخيارات بلا جدوى وموجودة فقط لاضاعه الوقت .

التصوير & الأصوات :

الرسومات بسيطه لكن تصميم الشخصيات جميل وملائم لطابع اللعبة، ايضا اللعبة تقدم موسيقى جميله للغاية وتنجح في جعلك متعاطفا مع الأحداث المؤثرة ومتشوقا في الاحداث الغامضة، او حتى عند الحديث الطبيعي مع الشخصيات تواجد الموسيقى كان رئيسيا، وكان من الرائع احتواء جميع الحوارات على اداء صوتي فهي تساعد على جعلك مرتبط اكثر مع الاحداث والشخصيات، الاداء باللغة الانجليزية لم يكن جيدا كفاية بعكس الياباني .


الخلاصة والتقييم النهائي

القصة - 8.5
أسلوب اللعب - 7
التصوير - 8
ألاصوات - 8.5

8

تطبيق ركيك لأفكار مميزة تعاني من العشوائية وتفتقر الى عناصر الألغاز والاتقان لكنها تنجح في عناصر الاثارة والتشويق وخلق حبكة وقصة مثيرة للاهتمام مصحوبة بخيال علمي ومواضيع شيقه كما تميزت العاب المخرج Kotaro Uchikoshi السابقة، تستحق التجربة لمن يرغب في قصة جذابة فهي ببساطه احد الكنوز المخفية

تقييم المستخدمون: لم يتم التصويت بعد !

Reyo

محرر ومراجع في فريق الهب، مهتم بمجال الألعاب ومعرفه اخر اخبارها وتستهويني جميع الألعاب لا يهم ماهو تصنيفها الأهم ان تقدم لي "المتعه"، محب لسلسلة ياكوزا
زر الذهاب إلى الأعلى