بلايستيشنمراجعات

مراجعة لعبة Ratchet & Clank: Rift Apart

شق طريقك

  • اسم اللعبة: Ratchet & Clank: Rift Apart
  • نوع اللعبة: Platform game
  • أستيديو التطوير: Insomniac Games
  • الناشر: Sony Interactive Entertainment
  • تاريخ الإصدار: 11 / 6 / 2021
  • الأجهزة: PlayStation 5
  • جهاز المراجعة: PlayStation 5

المقدمة:

دائماً يبهرنا استوديو insomniac Games بصريًا في عروض لعبتهم المنتظرة Ratchet & Clank: Rift Apart وايضاً التركيز على التقنيات الي تقدمها حتى أصبحت حديث اللاعبين حتى من غير عشاق السلسلة كونها تستعرض مميزات وتقنيات جهاز PlayStation 5 تحديدًا ميزة التحميل السريع والي تعتمد عليها اللعبة بشكل اساسي، تصدر اللعبة في تاريخ 11 يونيو حصريًا لجهاز PlayStation 5 فقط وتعتبر تكملة مباشرة لأحداث Ratchet & Clank: Into the Nexus الي صدر عام 2013 لجهاز PS3.

مدة اللعبة: 15-20 ساعة

القصة:

تبدأ احداث القصة عندما يسرق Dr. Nefarious من راتشيت وكلانك سلاح Dimensionator الذي بإمكانه فتح بوابات لأبعاد أخرى، ويقوم بإرسالهم الى بعد آخر حيث يكون فيه Dr. Nefarious امبراطورًا ومسيطرًا.

عنصر القصة ليس من اساسيات سلسلة Ratchet & Clank لذلك لا تتوقع الكثير منها الا انها كانت جيده وممتعه وتتسم بالظرافة والمرح، وتحتوي على بعض المشاهد والحوارات الجميلة بين الشخصيات وعلاقاتهم مع بعضهم، شخصية “ريڤيت” رائعة وتضيف الكثير الى اللعبة والقصة بجانب راتشيت ويمكن اعتبارها انها نسخة “راتشيت” من بعد آخر، القصة ايضًا تحمل معها شخصيات سابقة ومحبوبة من السلسلة لكن بشكل مختلف باعتبار انهم نسخ من بعد آخر مما يعطي اللاعب فرصة رائعة لرؤيتهم من منظور آخر، وما انكر اني استمتعت في القصة الا اني كنت اتمنى شيء افضل وشعرت في اغلب الأحيان ان القصة مشتتة بسبب الانتقال العشوائي بين الشخصيتين باللعبة في بعض المرات تمنحك الحرية في اي شخصية وجانب من القصة تريد ان تبدًا الي هو جانب “ريڤيت” او “راتشيت” وهذا ما وجدته غير موفقًا. والجدير بالذكر ان بإمكان اللاعبين الدخول مباشرة لقصة هذا الجزء دون ان يشعروا بالضياع ودون الحاجة لفهم قصة الأجزاء السابقة.

أسلوب اللعب:

اللعبة من نوع أكشن تصويب منصات ثلاثي الأبعاد مع قتالات بأسلحة والقتال ممتاز وممتع ويتميز ببساطته وتنوعه الكبير، ويمتلك “Ratchet” عده قدرات متنوعة تكتسبها تدريجيًا تجعل اللعب والقتال وحتى التنقل بين المنصات أفضل ومختلف عن السابق حتى ولو كان بشكل بسيط، واضافة الى قتال الاعداء فاللعبة تقدم انواع مختلفة من اسلوب اللعب تعطي اللعبة تنوع جميل وممتع، كـ حل الغاز بأفكار بسيطة وممتعه بواسطة كلانك من وقت الى آخر، او الدخول الى داخل الاجهزة بواسطة جهاز يدعى “Glitch” للقضاء على فيروسات واصلاحها.

ولطالما تميزت سلسلة Ratchet & Clank بتقديمها مجموعات متنوعه وكبيره من الاسلحة بمختلف الاشكال والقدرات وهذا الجزء يحمل معه العديد من الأسلحة الرائعة والجديدة كليًا، هناك سلاح يحول الأعداء الى نباتات، وسلاح يقوم بإطلاق كرة معدنية ترتد على الاعداء عدة مرات وتعود عليك، وغيره الكثير من الاسلحة المتنوعة الي بتشوف نفسك دائمًا متشوق للحصول عليهم،، تعتمد اغلب الأسلحة على تقنيات الـ  Triggers الموجودة في Dual Sense للتحكم في الأسلحة ودرجات أطلاق النار بشكل جميل، فمثلا سلاح ‏Burst Pistol مع الضغط بشكل خفيف راح يطلق طلقه واحده بشكل بطيء لكن الضغط بشكل كامل راح يطلق عدة طلقات واسعه الانتشار، ويمكنك ترقية الأسلحة بواسطه الموارد التي تحصل عليها خلال لعبك واستكشافك في الكواكب، ورغم ان شخصية “Rivet” ستكون قابله للعب الا ان كل الشخصيتين يتشاركون نفس التقدم في الأسلحة والتطويرات .

تركز اللعبة بشكل كبير على فكره الانتقال بين الابعاد في اللعبة وبالحديث عنها فقد نجحوا تمامًا في تطبيقها فقد استغل استوديو Insomniac قوة جهاز PlayStation 5 والـ SSD تحديدًا لدعم فكرة العوالم المتوازية والأبعاد في اللعبة بشكل مثالي، المثير بالأعجاب ان بإمكانك الانتقال الى عالم وبعد اخر بسرعه تحميل هائلة وقياسية وخلال اقل من ثانية! بواسطة ضرب بلورات Blizon حيث يصبح الامر وكأنهم عالمين في عالم واحد وعند ضربك لها يتغير العالم بالكامل وتتغير بيئاته بأكملها، استعمال وتطبيق فكره التنقل بين الأبعاد كان رائعًا فالتنقل يساعدك على تخطي العقبات ايضًا والوصول الى اماكن لم يكن بإمكانك الوصول اليها في البعد الأول، وتستطيع استعمالها ايضًا للهروب من الاعداء والانتقال الى بعد لا يتواجدون فيه.

الا انه عندي بعض الملاحظات البسيطة والي هم انه معظم الأعداء متكررين خاصة الميني بوسز الي فقط يوجد نوعين منهم في اللعبة وراح تقابلهم من البداية حتى النهاية بشكل متكرر ومزعج، وفيه اهمال واضح لقتالات الزعماء الي كانت محبطه تقريبًا وكان ممكن تطلع بصورة أفضل مع فكرة التنقل بين الأبعاد لكن لم يتم استغلالها بالشكل الصحيح.

العالم والاستكشاف:

اللعبة تقدم بيئات وكواكب متنوعه ورائعة وتنبض بالحياة بمناظر خلابة وغنية بالتفاصيل المتحركة والألوان المتشبعة، ستجد نفسك في كل مرة تتوقف لتتأمل تلك المناظر الساحرة من المدن المستقبلية المليئة بالأضواء والطائرات من فوقك او المجرات المدمرة العائمة في الفضاء وغيره، ما يميز تلك الكواكب ايضًا انها تدمج ما بين الخطية والاستكشاف بحيث انه الكواكب منفتحة وبإمكانك استكشافها والتجول في ارجائها بحريه قبل توجهك الى الهدف الرئيسي، عامل الاستكشاف بسيط لكنه مرضيًا، خلال استكشافك قد تحصل على ادوات لجمعها لتطوير اسلحتك او بوابات لصدوع مخفية تنقلك الى بعد اخر وتقدم تحديات بسيطة وقصيره وتكافئك بـ دروع وملابس عند انهائها مما يجعلها تستحق اللعب، وبعض الكواكب تحتوي على مهمات جانبية اختيارية ايضًا ورغم انها كانت بسيطة بشكل اكثر من ما توقعت لكن مكافئاتها مستحقة.

التصوير:

اهتم استوديو insomniac بإظهار رسومات اللعبة ومظهرها العام بأفضل صورة بداية مع تفاصيل الشخصيات الدقيق والانميشن في المشاهد الي يشعرك وكأنك تشوف فلم من Pixar، الى جانب ذلك اللعبة ممتازة تقنيًا وتقدم مؤثرات بصرية مذهله فعلاً وساعدت في جعل التجربة أفضل خاصة في وقت القتال، الانفجارات والوان طلقات الأسلحة والفوضى المتبعثرة اثناء القتال مبهره ورائعة وتضيف الكثير، اضافة الى تتبع الأشعة (Ray-Tracing) متقن ويخلي تفاصيل المعادن وغيره أكثر واقعية وتوضح الى اي مدى عمل الأستوديو على مظهر اللعبة.

تتوفر اللعبة 3 خيارات للرسومات والآداء، الاول والافتراضي “Fidelity” والي يقدم 4K مع 30 اطار في الثانية وعده تقنيات اخرى للرسومات مثل تقنية تتبع الأشعة (Ray-Tracing) .

والخيار الثاني هو “Performance Mode” وراح يقدم 60 اطار في الثانية مع دقة 4K Dynamic بدون تقنية تتبُّع الأشعة (Ray-Tracing) لزيادة دقة الرسومات .

أما الخيار الثالث “Performance RT” والي يقدم 60 اطار في الثانية مع تقنية تتبع الأشعة (Ray-Tracing) و دقة 4K Dynamic لكن بخفض دقة الرسومات وبعض التفاصيل الآخرى .

لعبت اللعبة بالوضع الافتراضي الي يقدم 4K مع 30 إطار والاداء كان ثابت والرسومات والتفاصيل دقيقه ممتازة، مع الاسف ما حصلت لي الفرصة بتجربة Performance Mode عشان اتكلم عنه بحكم انه ما راح يتم اضافته الا بيوم الإصدار.

الأصوات:

اصوات اللعبة بشكل عام والبيئة العامة من اصوات الأسلحة وغيره كان متقن، واللعبة تدعم ميزة 3D Audio لكن ما حسيت بقوة الصوت الثلاثي الأبعاد وحسيتها ضعيفة تقريبًا، اللعبة تحتوي على دبلجة عربية وكانت ممتازة وبالنسبة لي فضّلت الدبلجة العربية على الاصلية “الانجليزية” رغم انه كلهم ممتازين، اما بالنسبة للموسيقى فكانت عاديه لكنها متماشية مع الاحداث والأكشن.

الإيجابيات
  • – قتال ممتع وسلس ويقدم تنوع كبير في الأسلحة
  • – تطبيق ذكي وممتع لفكرة التنقل بين الأبعاد
  • – رسوم رائعة وتفاصيل دقيقة للشخصيات والأنميشن
  • – بيئات جميلة شكلياً بمناظر خلابة وساحرة ومتنوعة بأجوائها مع حرية استكشافها
  • – استغلال رائع ومثالي لتقنيات ومميزات جهاز PlayStation 5
  • – شخصية “ريڤيت” تضيف طابعاً مختلفاً ورائعاً للقصة
  • – مؤثرات بصرية مذهلة تشكل جزءاً لا يتجزء عن اللعبة
  • – دبلجة عربية ممتازة واختيار موفق لممثلي الشخصيات
السلبيات
  • – تكرار مزعج في بعض الأعداء والزعماء
  • – تشتت القصة في بعض الأحيان
  • – خاصية 3D Audio لم تكن بتلك القوة في اللعبة و عادية جداً

التقييم النهائي

القصة - 8
أسلوب اللعب - 9.5
التصوير - 10
الأصوات - 8.5

9

مغامرة ممتعه للغاية حتى مع بساطتها ومتوازنة في جميع النواحي تقريبًا فهي لا تحاول تقديم الكثير لكن بالمقابل تركز على تقديم ما لديها بصورة رائعة ومتنوعة لتضمن ان اللاعب يستمتع بكل وقته، قصتها جيده حتى ولو شعرت انها مشتتة في بعض الأحيان، مدعومة بمؤثرات بصرية مذهلة وبسرعة تحميل خيالية وحتى الآن هي أكثر لعبة استعرضت قوة جهاز PlayStation 5 الحقيقية ومميزاته وما يمكن تقديمه مستقبلاً.

تقييم المستخدمون: لم يتم التصويت بعد !

Reyo

محرر ومراجع في فريق الهب، مهتم بمجال الألعاب ومعرفه اخر اخبارها وتستهويني جميع الألعاب لا يهم ماهو تصنيفها الأهم ان تقدم لي "المتعه"، محب لسلسلة ياكوزا

مليفي المليفي

عضو و مراجع في فريق الهب، محب لمجال الفيديو القيمز و اهتم لاخبار عالم الالعاب، أحب ألعاب القصصية بالاخص سلسلة ميتل قير.
زر الذهاب إلى الأعلى