مراجعات

مراجعة وتقييم : Elden Ring

مقدمة ومعلومات عامة

تاريخ الأصدار

2022/2/25

مدة اللعبة

40-30

نوع اللعبة

اكشن مغامرات، RPG، عالم مفتوح

المطور

FromSoftware

الأجهزة

PS4, PS5, XboxSeries, XboxONE, PC

جهاز المراجعة

PS5

القصة

عند تحطم خاتم القدماء امتلك انصاف الالهات شظايا الحطام ليشنو الحروب على بقاياً الأراضي المهجورة بهدف الاستيلاء على القوة والأرض ليصدأ من الأفق شخص منبوذ أسلافه كانوا منعمين بنعمة المباركة ولكن فقدوا هذه النعمة وطردوا من الأراضي وتم وسمهم بالمشوهين، تبدأ رحلتك من هنا لتستعيد خاتم القدماء لتصبح سيد القدماء ،قصص From Software بسيطه في الوهلة الأولى لكن دوماً ما تحمل بطياتها الغموض يدعوك للاستكشاف وكشف خبايا عالم اللعبة بين اكتشافك ومحادثاتك مع الشخصيات أو قرأتك الدروع والأسلحة والعناصر لتبدا بربط جميع القصص بمخيلتك واستكشاف العالم الواسع الرائع ، وجود السرد القصصي ليس بالشئ الجديد وإنما تم اقتباسه من الالعاب السابقة لكن بسبب محتوى العالم العملاق وجود المشاهد السينمائية للايضاح كان امراً لابد منه وبالفعل From Software لم يبخلوا علينا بالمشاهد السينمائية الرائعة التي ستضيف القليل من عالم اللعبة ولكن سيكون بالقدر الكافي ليدفعك للاستكشاف والبحث ، كلاعبين مخضرمين او جديدين على السلسلة البعض يتقبل التوجه الفني بالسرد القصصي من From Software والبعض الآخر قد يمل بسبب الخبايا الكثيرة وصعوبة الربط ، أسلوب يملك سيف ذو حدين على المتلقي وقد يصيب او يخيب ، ففي نهاية الامر الطرف المتلقي مهما كانت القصه تملك الجوده العاليه فقد يكون معرفتها بالنسبه له امر سطحي بسبب التوجه القصصي.

اسلوب اللعب

عنصر تقمص الأدوار أسلوب غني لصناعة الالعاب واستديو From Software هو أحد الاستديوهات التي تقود تصنيف تقمص الأدوار ، اللعبة بتصنيف ARPG مع عالم مفتوح  لم يسبق له مثيل ، نعم كلمة لم يسبق له مثيل كانت انطباعي بعد تمضية اكثر من ٧٠ ساعه بالاستكشاف وانا على يقين أنني لم اكتشف كل خبايا العالم ، Elden Ring قدمت عالم مفتوح ب اجواء زيلدا بالاستكشاف، فلك كامل الحرية كلاعب الذهاب لاي منطقه وتجاوز أي legacy Dungeon وهي باختصار منطقة احد انصاف الالهات ، الاسلوب هذا سيرحب فيه القادمين الجدد بسبب عدم إجبارهم على قتل زعيم لتجاوز المنطقة,  وهذا سبب للكثيرين ترك العاب From Software السابقة بسبب صعوبة father gascoigne في BloodBorne أو Gender في Dark Souls 3 ، فاعدم اجبارك سيقودك للاستكشاف باستخدام حصانك torrent فالحصان يقدم ميكانيكية جديدة مثل double jump وعدم استهلاك Stamina  سواء على الحصان أو الجري بالعالم ، وستجد الكثير من الألغاز الكهوف و القبور و الشخصيات والمهمات الجانبية الرائعه جداً بسبب غموضها واجبارك على معرفة محيطك عكس العاب العالم المفتوح المعتادة وظهور نقطة الطريق لتقودك للمهمه ، فالاسلوب لو لم يكن جذاب ببداية اللعبة ستعتاد عليه وستجده مثري جداً وغامض إلا إذا أردت المواصلة بالقصه ستجد في كل state of grace ضوء بسيط يقودك للمهمة الرئيسية وستجده ايضاً بالخريطة ، اما بالنسبه للخريطه ففي بداية اللعبة يجب عليك ايجاد اجزاء الخريطة والهدف من البحث لقيادتك للاستكشاف لكن عند اقترابك لأحد من الجزاء الضائعه ستظهر بالخريطة لتسهيل اقتنائها فبعد فتحك للخريطة سيكون هنا fast travel عبر كل state of grace .

واعلم القلق المتداول بين محبي العاب السولز بهذا التوجه ولكن بعد اكتشاف العالم أصبحت متفهم لنقطه هذه بسبب ذهابك وعودتك للكثير من المنطق وايضاً حجم الخريطة الكبير، العالم ايضاً مليئ بالتنوع فكل منطقة لها توجه فني خاص وموسيقى خاصة وأعداء خاصين ستجد نفسك بحالة انبهار من جمالية المنظر وتنوع الاعداء الكبير جداً حتى مع نقصان جودة الرسومات، فلعبه قدمت اكثر عالم متنوع وجميل ومبهر ستجده في لعبة، استكشافك في اللعبه سيقودك لمناطق جديده كلياً وكهوف في قاع الارض واراضي فوق الغيوم فالعالم واسع جداً واستكشافه سيكون هدف كل لاعب بسبب الاعداء او الزعماء او الكنوز او بسبب جمالية المنظر فقط ، بالنسبة لموضوع تكرار الكهوف فوجب ذكر أن التكرار ليس بشكل كبير نعم هو موجود وهو تضحية في كل لعبة عالم مفتوح لكن الاختلاف الجذري لكل كهف بسبب الالغاز او الاعداء واجواء الرهبه والخوف خصوصاً وجود أعداء لا تستطيع قتلهم وانما الهرب منهم او قتال أعداء بطريقه معينه لهزيمتهم ، ايضاً ينطبق الأمر على زعماء الكهوف نعم البعض منهم أعداء ستجدهم بالعالم والآخر جديد كلياً ، الالغاز بلعبة من الجدران الوهمية والخرائط وغيرها الكثير اضافة طابع جديد بسبب الكم الكبير عكس الالعاب السابقه من الاستديو .

لنتطرق الان لأسلوب اللعب نعم اللعبه ARPG كاسبقتها لكن بعالم مفتوح ، بيداية اللعبة لك الخيار في اختيار class من ١٠ بالطبع كل class سيحدد توجهك بالقتال بالدروع بالاسلحه بالتعويذات فاختيارك لـ Class يعني أن تواصل برفع مستوى نقاط قوة الشخصيه اما اذا اردت التغيير ستجد ميكانيكيه بعد تقدمك باللعبة لتوزيع نقاط سماتك وتجربة اسلحه و دروع و تعاويذ مختلفة، بالنسبة لتشابه اللعبة مع Dark Souls بالتحديد وبعض من مميزات BloodBorne وSekiro لن تجده غريب ببداية اللعبة لكن مع مواصلة اللعبة سيظهر الاختلاف بسبب الأعداء الذين بكل تأكيد يجبرونك على تعلم اسلوب Elden Ring الجديد بالقتال فمثلاً اصبح هناك counter attack وهو هجوم تستطيع تنفيذه بعد صدك لضربة بضغط زر R2 او RT وايضاً القفز والهجوم فبعض الأعداء لديهم ضربات مائلة فالقفز وضربهم مباشرة يسبب ضرر اكبر لكن وجب الذكر ان القفز مايعطيكiFrame مثل ال rolling لكنه مفيد احياناً بالابتعاد عن الاعداء ، ايضاً القفز تستطيع عبر الركض القفز لمسافات اكبر، وايضاً وجود posture وهو اطار خفي تستطيع كسره بالضربات الحرجه مثل counter attack و ايضاً Jump Heavy attack، عودة ال power stance من Dark souls 2 باختصار ال power stance هو حمل سلاحين من نفس الكلاس لتأدية ضربات جديده وهذي ميزه كانت ممتازه بالجزء الثاني من Dark souls ، ايضاً Sekiro كان لها نصيب من الاقتباس فميكانكية ال stealth موجوده وخلال اوقات وجود المكيانكيه هذه عاد بالفائده علي لتجاوز مناطق صعبه .

القتال عبر امتطاء الحصان كان بشكل سلس وممتع وبيساعدك كثير خلال مواجهتك للاعداء فبعض الاعداء القتال عبر امتطاء torrent مثل التناين والعمالقه على سبيل المثال هو الخيار الامثل، وهنالك ايضاً spirits ashes وهي ارواح للاعداء تستدعيه بجانبك عند القتال وفي أوقات كثيرة تحتاج مساعدتهم بحصولك على روح قوية تساعدك في رحلتك ايضاً تستطيع تطوير الروح ورفع مستواها، ايضاً للاعبين الجزء الثالث كان هناك ميكانيكية weapons arts ، فأصبحت ashes of war عكس Dark Souls 3 فاصبح بامكانك امتلاك وتعديل كل سلاح حسب رغبتك وكمية المهارات تتجاوز ١٠٠ مهارة ولكن هناك بعض الاسلحه تمتلك مهاراتها الخاصة ، بالنظام الجديد يعطي فعالية أكبر وخصوصاً امتلاكك لسلاح مميز ولكن weapons art يكون عديم الفائدة وهذه مشكلة واجهتنا في DS3 ، و لمساعدتك خلال قتالك قدمت ايلدن رينق هدف كبير للاعبين لهزيمة الزعماء الرئيسيين فعند قتلهم وسلب أرواحهم تمتلك great rune وهي شظايا تستطيع ايقاظها بتحقيق شروط معينة مثل إيجاد موقع الإيقاظ ودخوله فعند إيقاظك لشظايا تستطيع وضع إحدى ال great rune بترسانتك وتفعيلها يلزمك عنصر شبيه بال Ember  من DS فحين موتك ستفقد التفعيل اما بالنسبه لفائدة great rune فبعضها سيزيد نسبة الصحة وبعضها يعيد الصحه لك أثناء ضربك الاعداء والكثير غيرها وهي ميكانيكية كانت موجودة في لعبة BB ولكن لك في Elden Ring خانة واحدة تستطيع وضع ال great rune بها وعند سلبك لروح زعيم معين واستعماله لتصنيع اسلحة زعماء او كسب الـ runes لرفع مستوى شخصيتك ، ستجد عمالقة بأجراس يحومون بعالم اللعبة قبل استعمالك لأي روح تستطيع استنساخها وبالاسلوب هذا لا تحتاج لأكثر من تختيمه لأجل سلاح زعيم معين.

اللعبة قدمت ايضاً crafting system يتيح لك اقتنائك الموارد من الحيوانات او الاعشاب لتصنيع أدوات مثل الأسهم بانواعها النارية والسامة الخ .. وايضاً الحبوب لمعالجة السم أو النزيف وغيرها الكثير ولكن متطلبات التصنيع تتطلب منك استكشاف العالم وإيجاد الوصفات من البائعين لتوسعة قدراتك بالتصنيع ، وهنالك الكثير والكثير في ER مثل التعاويذ والسحر و ايضاً خانات الميداليات مثل الخواتم في DS ولكن في ER ستبدأ بخانة واحدة وتستطيع امتلاك اربع خانات كمجموع كلي وكل ميدالية ستجدها بالعالم ستضيف ميزة مثل زيادة شريط الصحه او زيادة قوة التحمل او ميداليه تزيد من قوة اسلحتك و هناك ميدالية لكل نوع من الاسلحه وغيرهم الكثير ، ولكن الاهم بالنسبه لي كانت اضافة flask of wondrous physick بالطبع ببداية اللعبة تمتلك نوعين من ال flask النوع الأول لاسترداد الصحة والثاني لاسترداد ال FP وبالطبع تستطيع ترقيته وايضا زيادة العدد عبر اكتشافك بالعالم وحصولك على الـ golden seed او sacred tear لكن بالنسبة ل flask of wondrous physick يشابه عمل الباقي لكن ما تملك الا استخدام واحد في كل مرة لكن قيمته الحقيقة بتعديل استخدامك لل Crystal tears التي تمتلك الكثير منها خلال استكشاف العالم فتستطيع دمج اثنتين من Crystal tears بمميزاتها المختلفة.

العتاد باللعبة من اسلحه ودروع اصبح اكبر ومتنوع أكثر مع عودة أسلحة ايقونية من الاجزاء السابقه ايضاً اختفاء ال المتانة يعد امراً ايجابياً بسبب العالم المفتوح وهي قوة السلاح قبل التحطم في تجولك بالعالم يجبرك على القتال الكثير من الأعداء وعند تحطم السلاح والعودة الحداد لإصلاح السلاح سيكون أمر ممل للاعبين إزالته كان خيار صائب ، والدروع في ER لها مظهر أجمل بكثير من العابهم السابقة وتنوعها الكبير سيجعلك بحيره عند اقتنائك دروع جديده.

كذلك تعاقب الليل والنهار باللعبة أضاف الكثير للمغامرة ففي أثناء الليل ستجد تغيير بالأعداء وكذلك تخفي اللاعب يصبح بشكل اسهل. وجود الـ Buff لزيادة قدرة اللاعب على مواجهات صعوبات الليل. اما النهار اختفاء النوع الاقوى من الاعداء وكذلك اختفاء الـ buff يضيف ميكانيكية لعب مختلفه

طور الاونلاين كالمعتاد لكن تم تقليل العدد لأربع لاعبين تستطيع استدعاء شخصين لمساعدتك لكن خلال استدعائه سيتم غزوك عبر لاعبين اخرين ، ولتسهيل عملية الاستدعاء وجود summoning pool تفعيل التمثال يعطيك الفرصة تستدعي أي شخص وضع sign الخاص فيه واستدعائه وطبعاً الاستدعاء التقليدي العاب السولز لايزال موجود .

التصوير

توجه ER الفني يغنيك عن الرسوم القوية فتنوع العالم واللوان والاضائات تجعلك تنبهر لكن عند الاقتراب بعض التفاصيل تفقد جودتها ويبرزها بشكل عادي، بالنسبة لأداء اللعبة علماً ان التجربه كانت على Playstation 5 فللاسف حملت مشاكل العالم المفتوح المعروفة بتأخير ظهور بعض الاعشاب والاشجار خلال تجولك ايضاً هبوط الإطارات بعض الاحيان اما بخصوص مشاكل تقنية تجبرك على اغلاق اللعبة في خلال تجربتي لم تواجهني اي مشكلة ممكن المشاكل التي ذكرناها مع day one patch تتصلح.

الأصوات

تجوالك بالعالم قد يوقفك كثير احياناً بسبب معزوفات موسيقية بعالم ER ، فكل منطقة لها لحنها الخاص وكل مواجهة زعيم ايضاً  له مقطوعاته الموسيقية كعادتهم From Software بكل لعبه يتفوقون على نفسهم ومن الممكن ان نرى معزوفة تصبح أيقونة مثل معزوفة Gwyn في  DS1 او ludwig  في BB، الأداء الصوتي مميز كالعادة في تفاوت بسيط لكن مجملاً أداء مميز خصوصاً من بعض الشخصيات أضافوا طابع اكبر للعالم والالم الموجود فيه.

الايجابيات :

  • عالم مفتوح غني وجميل بصرياً واستكشافه مثري جداً
  • أسلوب قتال وتنوع كبير بالعتاد يضيف للعبة إمكانية إعادتها أكثر من مرة لتجربة سلاح أو تعاويذ معينة
  • تنوع كبير بالاعداء والزعماء وتصاميم قتالات بعض الزعماء مبهر جداً
  • تصاميم القلاع الأساسية خارج عن المألوف بحجمه والبلاتفورمينق الي بيعطيك الخيار في اختيار طريقك بالقلعة
  • شخصيات ممتازة ومهمات جانبية لها تأثيرها باختيارك على الشخصيات نفسها
  • التنقل بالعالم مميز جداً خصوصاً بسبب الحصان االي بتكون قيادته سلسه جداً وممتعه بشكل كبير
  • موسيقى قوية وأداء صوتي ممتاز

السلبيات :

  • هبوط بسيط بالاطارات وظهور بعض الاعشاب والاشجار خلال تجولك
  • تكرار بعض الأعداء من الأجزاء ب skin مختلف
  • تكرار بعض الانميشن لبعض الاسلحه بشكل طفيف
  • قصه مبهمه للقادمين الجدد فالوقت والجهد الي تحتاجه لفهم العالم بيكون كبير والذي تفهمه فقط الاساسيات والأحداث الرئيسية
القصة - 9
اسلوب اللعب - 10
التصوير - 9.5
الاصوات - 9.5

9.5

ايلدن رينق هي واحدة من افضل العاب From Software ان لم تكن الأفضل وايضاً احدى افضل الالعاب بالتاريخ طموح الاستديو لم يخيب وقدموا اكبر انجازاتهم وخبراتهم وجمعوها بعمل ماعندي اي شك أنه سيكون أيقونة في عالم الالعاب ومرجع لألعاب العالم المفتوح

تقييم المستخدمون: لم يتم التصويت بعد !

Miyazakialhub

اعشق ألعاب السولز والعب كل شي ما عدى ألعاب الرعب
زر الذهاب إلى الأعلى